Accessibility links

متقي يعلن استعداد إيران بدء المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول ملفها النووي


أعلن وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متقي الثلاثاء استعداد بلاده للبدء فورا بمفاوضات غير مشروطة مع الاتحاد الأوروبي بشأن ملفها النووي.

وقال متقي للصحفيين بعد حضوره اجتماعا لدول عدم الانحياز في ماليزيا إن إيران لن تقبل أي شروط مسبقة لاستئناف المفاوضات.

واستبعد متقي احتمال دخول طهران في مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة في الوقت الحالي. غير أنه قال إن طهران قد تعيد التفكير في الأمر إذا غيرت واشنطن من سلوكها، على حد تعبيره.

وفي الوقت الذي أعلنت إيران استعدادها لاستئناف المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، إن قبول ايران العرض الذي تعتزم الدول الأوروبية تقديمه إليها لحثها على التخلي عن برنامج تخصيب اليورانيوم، سيكون دليلا على جديتها في تسوية الأزمة.
وأضاف خافيير سولانا إن اجتماع وزراء خارجية الدول الخمس الاعضاء في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا في فيينا الخميس المقبل يهدف إلى التوصل إلى صيغة نهائية حول الحوافز التي ستعرض على إيران.
من ناحية أخرى، حثت الصين إيران على التعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى تستعيد ثقة المجتمع الدولي. وقال لوي جيانشاو المتحدث باسم الخارجية الصينية:
" إن لإيران الحق كدولة موقعة على اتفاقية حظر الأسلحة النووية في استعمال الطاقة النووية للأغراض السلمية. لكن عليها التقيد بالالتزامات المترتبة على ذلك ومن الضروري استئناف التعاون مع الوكالة."
XS
SM
MD
LG