Accessibility links

المغرب يعتقل 102 شخصا حاولوا التسلل إلى أوروبا بصورة غير شرعية


اعتقلت السلطات المغربية في وقت متأخر من يوم الخميس 102 من الأشخاص في منطقة الناظور كانوا يحاولون التسلل إلى أوروبا بصورة غير شرعية.
وقالت الشرطة إن من بين المهاجرين 12 امرأة وأربعة أطفال وأن 34 منهم مغاربة فيما قدم 68 من جنوب الصحراء الكبرى.
وقد وصل عدد الطامعين في وطأ تراب القارة الأوروبية الذين تم اعتراضهم في المغرب منذ بداية العام الجاري، إلى 5600 شخص حسب الأرقام الرسمية.
بينما بلغ العدد خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 30 ألفا تقريبا.
ويعزو المراقبون التراجع الملحوظ لجهود حكومة الرباط لكبح تدفق المهاجرين من بينها نشر الآلاف من رجال الشرطة والجيش لسد المنافذ التي يسلكها النازحون في مناطق المغرب الشمالية.
من جهة أخرى، أعلنت وكالة الحدود الخارجية للإتحاد الأوروبي خطة أمنية تهدف إلى التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية من القارة الإفريقية إلى دول الإتحاد الأوروبي عبر جزر الكاناراي الأسبانية.
ومن المرتقب أن يتم تطبيق الخطة على مرحلتين، حيث يتم خلال المرحلة الأولى توفير المساعدات التقنية في جزر الكاناري للتعرف على المهاجرين غير الشرعيين ومساعدة السلطات الأسبانية على ترحيلهم إلى دولهم الأصلية، فيما سيتم خلال المرحلة الثانية القيام بعمليات مراقبة مشتركة على الساحل الغربي للقارة الإفريقية.
ومن المقرر أن تعقد الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي وعدد من الوكالات الأوروبية بما فيها جهاز الشرطة الأوروبية اجتماعا خلال أسبوعين في أسبانيا لوضع اللمسات النهائية على الخطة.
XS
SM
MD
LG