Accessibility links

logo-print

رفع علم فلسطين في اليونسكو وعباس يعتبرها فاتحة للانضمام لمنظمات أخرى


رفعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" يوم الثلاثاء علم فلسطين في مقر المنظمة بباريس في احتفال حضره رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وجاء رفع العلم الفلسطيني تتويجا لحصول فلسطين على العضوية الكاملة في اليونسكو نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي لتصبح أول منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة تضم فلسطين عضوا كامل العضوية فيها.

وقال عباس في كلمة له خلال مراسم رفع العلم التي تضمنت بث السلام الوطني الفلسطيني إنه "شرف لي ولشعبي أن يرتفع علم فلسطين في المنظمة ليرفرف في سماء هذه المدينة الصديقة والجميلة إلى جانب أعلام بقية دول العالم، لتكون بشارة وفاتحة لانضمام دولة فلسطين إلى المنظمات الدولية".

وأضاف أن "الانضمام لهذه المنظمة العريقة بكل ما يتضمنه ميثاقها من قيم إنسانية نبيلة مدعاة للفخر والاعتزاز"، مؤكدا أن "اليونسكو بوابة فلسطين إلى العالم وهي تبعث من جديد".

يذكر أن تصويت اليونسكو لصالح انضمام فلسطين إلى عضويتها قد آثار حنق إسرائيل التي ردت بتجميد ملايين الدولارات المستحقة لصالح السلطة الفلسطينية نتيجة عائدات الضرائب التي تحصلها لصالح الفلسطينيين بمقتضى اتفاقات أوسلو.

كما قامت الولايات المتحدة من جانبها بالتعبير عن غضبها لهذه الخطوة التي رأت أنها تقوض مساعي التوصل لاتفاق سلام على أساس التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وجمدت مساعدات كانت تعتزم تقديمها لليونسكو.

XS
SM
MD
LG