Accessibility links

واشنطن تشدد على وقف إيران لنشاطاتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم


قال البيت الأبيض إنه يتعين على إيران تجميد نشاطاتها النووية الحساسة وأن وقف عمليات تخصيب اليورانيوم غير قابلة للتفاوض.
وقال توني سنو إن الدول الأوروبية ستقدم خلال الأيام القليلة المقبلة خطة مفصلة لمجموعة من الحوافز تتضمن جزرة وعصا وافقت عليها الخميس الدول الرئيسية وسيكون أمام إيران عدة أسابيع لقبولها.
وصرح سنو للصحفيين بأن الشيء الوحيد غير الخاضع للتفاوض يتمثل في إنه يتعين على إيران وقف جميع النشاطات المتعلقة بتخصيب ومعالجة اليورانيوم.
هذا وتستعد الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا لعرض المقترح الذي توصلت إليه خلال اجتماعاتها في فيينا على إيران.
ويجمع المقترح بين حوافز وتهديدات في آن واحد لحث طهران على التخلي عن أنشطتها النووية.
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إن أمام إيران أسابيع وليس أشهر للرد على المقترح.
وأضافت أن على الإيرانيين اتخاذ قرارات بشأن الخيارات المتاحة وأن المجتمع الدولي بحاجة لمعرفة ما إذا كانت المفاوضات تعتبر خيارا حقيقيا.
وقال ديبلوماسي أوروبي إن مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا على استعداد لتقديم المقترح إلى إيران وأنه ينتظر نتائج الاتصالات الجارية حاليا مع طهران لتحديد موعد ذلك.
من جهته، قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إن المباحثات التي استضافتها فيينا أمس بين الدول الست الكبرى بشأن الملف النووي الإيراني استبعدت جميع الخيارات التي من شأنها استخدام القوة ضد طهران كوسيلة لحل المشكل النووي.
بدورها، دعت وزيرة الخارجية النمساوية التي ترأس بلادها حاليا الاتحاد الأوروبي إيران لاستعادة ثقة المجتمع الدولي من خلال إبداء الشفافية وتقديم ضمانات إلى العالم بأن برنامجها النووي لا يهدف إلى التسلح النووي.
أما وزير الخارجية الألمانية، فأعرب عن أمله في أن تتجاوب إيران بعد اتفاق الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن على طرح مجموعة من الحوافز على طهران مقابل تخليها عن تخصيب اليورانيوم.
XS
SM
MD
LG