Accessibility links

المالكي يطالب واشنطن بتسليم الحكومة العراقية الوثائق المتعلقة بحادثة الحديثة


قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن حكومته ستطلب من الولايات المتحدة تسلميها الوثائق المتعلقة بالتحقيقات التي أفادت بأن جنودا من مشاة البحرية الأميركية قتلوا مدنيين عراقيين في مدينة الحديثة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وأعرب المالكي عن أمله في أن تكون التحقيقات الأميركية منصفة لكافة الضحايا وذلك أثناء زيارته لمنشأة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في بغداد مع السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاد.
من جهة أخرى، قال المالكي إنه لن يتم اللجوء للقوة العسكرية في مدينة الرمادي إلا بعد استنفاذ كافة السبل الأخرى، وذلك بعد أن قالت القوات الأميركية إن مسلحين من تنظيم القاعدة يتمركزون في المدينة.
وأضاف المالكي أن الحكومة تحاول التوصل إلى تسوية مع سكان الرمادي.
من ناحية أخرى، حمل المرجع الشيعي بشير النجفي القوات الأميركية مسؤولية انتشار الجماعات المسلحة في العراق، وقال إن تطبيق النظام الفيدرالي في البلاد سيخرجه من الأزمات التي يمر بها.
بدوره، قال علي الدباغ نائب الأمين العام لحزب الفضيلة الإسلامي إن سعي المالكي لحل الأزمة في البصرة خطوة مهمة لفرض سيطرة القانون.
على الصعيد الأمني، ذكرت مصادر في الشرطة العراقية أن عبوتين ناسفتين انفجرتا في سوق في وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وجرح 57 آخرين.
كما قتل جندي عراقي وجرح أربعة آخرون عندما انفجرت عبوة ناسفة قرب دوريتهم في حي المنصور غربي بغداد.
وفي حادث منفصل، قالت الشرطة إن انفجار عبوة ناسفة في جنوب شرقي العاصمة العراقية أسفر عن مقتل شخصين وجرح أربعة.
وفي كركوك، ذكر مصدر في الجيش العراقي أن مسلحين قتلوا الضابط زياد طارق نائب قائد إحدى وحدات الجيش في المدينة.
كذلك، أعلن الجيش الأميركي في العراق اليوم مقتل أحد جنوده أمس الخميس خلال عملية عسكرية دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.
من جهة أخرى، قال البريغادير جنرال دونالد كامبل نائب قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق إن التحقيقات جارية بشأن التقارير التي أفادت بأن جنودا أميركيين قتلوا عمدا وبشكل تعسفي عددا من المدنيين العراقيين في مدينة حديثة العام الماضي.
وأضاف كامبل: "أود القول أن الحادث الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة مؤخرا لا يمثل الخدمة الشريفة التي يقوم بها حوالي 150 ألفا من جنود قوات التحالف التي تخدم حاليا في العراق. من دون استثناء جميع الرجال والنساء الذي يخدمون في إطار القوات متعددة الجنسيات يؤدون المهام المنوطة بهم بشكل مثالي كل يوم."
وقال كامبل إنه في الوقت الذي يؤدي فيه 99.99 بالمئة من القوات متعددة الجنسيات مهامهم بشرف هناك عدد قليل من الأفراد الذين يختارون الاتجاه الخاطئ.
وأضاف: "في الوقت الذي نتفهم فيه حالات التوتر والضغوط التي تحدث خلال العمليات القتالية لا يمكننا أن نقبل ولن نقبلها بحدوث تصرفات مشكوك فيها قانونيا ومعنويا وأدبيا."
وقال كامبل إنه يجري تدريبات للقوات الأميركية في العراق للتذكير بأدبيات السلوك العسكري وأخلاقيات العمليات القتالية.

XS
SM
MD
LG