Accessibility links

logo-print

مخطوطات غير منشورة لنجيب محفوظ تعرض للبيع


تعرض "دار سوذبيز" للمزادات في العاصمة البريطانية الخميس المقبل مجموعة من مخطوطات للروائي المصري نجيب محفوظ الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1988 للبيع وتتوقع أن يصل ثمنها إلى 70 ألف جنيه استرليني في الوقت الذي أحتفلت فيه مصر بمرور مئة عام على مولده في 12/12/1911.

وتعود غالبية المخطوطات المعروضة في المزاد إلى الفترة الفاصلة بين ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي وهي موزعة على ثماني مجموعات، بحسب ما جاء في النشرة الخاصة بدار المزادات البريطانية.

ومن المخطوطات التي تضمنتها النشرة في المجموعة الأولى مخطوطة بعنوان "قصة عن السودان" وهي رواية غير مكتملة ولم يتم نشرها سابقا تضم قائمة بأسماء شخصيات عدة مثل فاطمة وخديجة وزينب. وكان واضحا في المخطوطة تركيز المؤلف على شخصية فاطمة التي يحاول ان يقدم من خلالها التاريخ المصري.

وتتكون المخطوطة من مئة صفحة كتب عليها بقلم رصاص وتعود الى الفترة الممتدة بين الأربعينيات ومطلع الخمسينيات.

أما المجموعة الثانية فتضم مخطوطة بعنوان "تاريخ الفلسفة الإسلامية ونصوصها" يقارن محفوظ فيها التقاليد الغربية ويحلل أعمال فلاسفة محددين مثل ابن سينا وابرز أعمالهم.

وتتوزع ملاحظات كثيرة له على الهوامش وتتكون المخطوطة من 85 صفحة تحتوي على ملاحظات مسجلة من احد أقربائه باللغة الانكليزية ومكتوبة بقلم رصاص.

وتضم المجموعة الثالثة أربع قصص قصيرة هي قصة "الرجل القوي" المكونة من أربع صفحات و"الزفة الميري" المكونة من ثلاث صفحات و"العود والنرجيلة" المؤلفة من صفحتين و"حديقة الورود" المؤلفة من ثلاث صفحات.

أما المجموعة الرابعة فتضم ثلاث قصص هي قصة "البحث عن زوج" المكونة من سبع صفحات والعائدة إلى عام 1937 وقصة أخرى بدون عنوان تحكي طفولة ولد وتتألف من 36 صفحة وقصة قصيرة عن محام وسيدة مكونة من 16 صفحة.

وتحمل المجموعة الخامسة عنوان "أحلام فترة النقاهة" وهي مكونة من 30 قصة تروي كل منها حلما خاصا وهي أول عمل لمحفوظ بعد تعرضه لاعتداء على يد احد الإسلاميين المتشددين عام 1994.

وتضم المجموعة السادسة "الأغاني" مقاطع من أغاني مصرية مشهورة وكتبها الروائي أيضا بعد عام 1994.

أما المجموعة السابعة "الأساليب" فتضم مقالة عن فن كتابة المقال وتمت كتابتها في عام 1929 وورقة عن "كيفية تقبل الناس للقانون الطبيعي" مكونة من صفحتين ومقالة بعنوان "حكمة الموت" هي صورة لقصة مطبوعة من ست صفحات ورسالة من احدى دور النشر الفرنسية تتضمن دفع حقوق التأليف الخاصة به وتعود لعام 1959.

وتتضمن المجموعة الثامنة 117 صورة ملونة يظهر فيها محفوظ مع أصدقائه ومن ضمنهم الروائيان المصري جمال الغيطاني والسوداني الراحل الطيب صالح بالإضافة إلى بضع صور له في المستشفى بعد حادثة الاعتداء عليه وبضع صور تعود إلى التسعينيات وعشر صور مع عائلته وخمس صور مأخوذة من صحف مختلفة.

XS
SM
MD
LG