Accessibility links

رايس تدعو الى منح الحكومة العراقية الجديدة مزيدا من الوقت قبل الحكم عليها


علقت وزيرة الخارجية الأميركية على ما نشرته صحيفة نيو يورك تايمز حول استمرار تردي الأوضاع في العراق واقترابها من الدخول في فوضى بالقول إن العراقيين حققوا تقدماً كبيراً منذ سقوط نظام صدام حسين. غير أن كوندوليسا رايس أقرت خلال حوار مع تلفزيون CBS بوجود بعض المصاعب:
"من المؤكد أن الوضع صعب، وأن العنف موجود، ويشعر الجميع بالقلق من تلك الأعمال،لا سيما العنف الطائفي الذي ظهر مؤخراً. ولكن الوسيلة المثلى للتصدي له هي حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها المالكي، ووجود قوات أمن تستطيع الدفاع عن العراقيين".
ودعت رايس إلى منح الحكومة الجديدة مزيداً من الوقت قبل الحكم عليها:
"لم تمض سوى بضعة أسابيع على تشكيل الحكومة، وعلينا أن نمنحها فرصة لتستقر وتبدأ في معالجة الأوضاع".
وأشادت رايس بأداء رئيس الوزراء نوري المالكي بقولها:
"رغم عدم تعيين وزيري الداخلية والدفاع ظل المالكي يعمل مع الجنرال كيسي والسفير زاد على وضع خطة أمنية لبغداد، وأعلن حالة الطوارئ في البصرة للتعامل مع الأوضاع هناك. هذه حكومة تتمتع بثقة أكبر وتستند إلى أسس حقيقية لأنها حكومة وحدة وطنية".
وفيما يتعلق بالملف النووي الايراني قالت كوندوليسا رايس، وزيرة الخارجية الأميركية : "عندما يصل العرض إلى إيران آمل أن تدرك الحكومة الإيرانية جيداً أن هذه هي الطريقة التي يراها المجتمع الدولي لمنحها فرصة لحل هذه المشكلة بطريقة مرضية. وستحصل على برنامج نووي مدني مقبول لدى المجتمع الدولي".
وأكدت رايس أن لإيران الحق في الحصول على الطاقة النووية:
"لا أحد يشكك في حق إيران في الحصول على الطاقة النووية للأغراض المدنية. ولكن هناك العديد من الدول التي لديها ذلك الحق ولكنها لا تقوم بتخصيب اليورانيوم على أراضيها. وبالنظر إلى تاريخ إيران ينبغي ألا تتوفر لديها التقنيات التي قد تمكنها من إنتاج أسلحة نووية".
وقللت كوندوليسا رايس من أهمية تحذير مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي بعرقلة صادرات النفط من الخليج إذا تعرضت بلاده لهجوم أميركي. وقالت إنه ينبغي عدم الاهتمام بتلك التهديدات لأن لإيران أيضاً مصلحة في حماية المصدر الرئيسي لمواردها المالية.
ونفت رايس أن يكون شرط وقف تخصيب اليورانيوم شرطاً أميركياً: "سمعت من يصفون الوقف الكامل لتخصيب اليورانيوم بأنه شرط أميركي، ولكنه في الواقع شرط وضعه الأوروبيون عندما انهارت محادثاتهم مع الإيرانيين، وهو أيضاً شرط ورد في قرار مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي البيان الرئاسي". .
XS
SM
MD
LG