Accessibility links

logo-print

الجامعة العربية تدعو الى عدم إذكاء الفتنة الطائفية في مدينة البصرة العراقية


أعربت جامعة الدول العربية الاحد عن قلقها لتصاعد اعمال العنف في مدينة البصرة جنوب العراق، داعية في بيان الى ضبط النفس وعدم الانسياق وراء التوتر واذكاء الفتنة الطائفية.

وأكد مصدر مسؤول في الجامعة لوكالة الأنباء الفرنسية أن الامانة العامة للجامعة تلقت رسائل عاجلة من زعماء العشائر العراقية في البصرة يطالبون فيها التدخل العربي العاجل لدى الاطراف المعنية لوقف الاوضاع المتردية في المدينة جراء عمليات القتل العشوائي والمتعمد فيها.

واكدت الجامعة في بيانها استنكارها الوضع المأساوي في البصرة، واعمال العنف التي ادت الى سقوط ضحايا ابرياء.

وناشدت الجامعة جميع الاطراف بالتحلي بضبط النفس والتهدئة، داعية اياها للتوقف الفوري عن تلك الاعمال وعدم االانسياق وراء مزيد من التوتر واذكاء نار الفتنة الطائفية.

وعبرت الجامعة العربية عن ثقتها في ان الحكومة العراقية ستبذل كل جهدها لاحتواء الموقف وتهدئة النفوس وتطالب كافة الاخوة في العراق الحفاظ على النسيج الاجتماعي للشعب العراقي والحرص على وحدته الوطنية.

وتشهد مدينة البصرة توترا منذ عدة اشهر واعمال عنف على خلفية طائفية بالاضافة الى اعمال قتل تنفذها عصابات اجرامية.

وياتي بيان الجامعة بعد ثلاثة ايام على اعلان حالة الطوارىء في كبرى مدن الجنوب العراقي اثر زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي الذي ناقش مع المسؤولين سبل احلال الامن في البصرة وتوعد بالضرب بيد من حديد رؤوس العصابات والمتلاعبين بالامن في المدينة.
XS
SM
MD
LG