Accessibility links

logo-print

ايطاليا وتشيكيا المرشحتان الأبرز في المجموعة الخامسة


سيكون منتخبا ايطاليا وتشيكيا ابرز المرشحين لانتزاع بطاقتي المجموعة الخامسة إلى الدور الثاني من نهائيات مونديال 2006.

ولا يمكن إغفال طموح المنتخب الأميركي في التأهل أيضا، فيما يبقى شعار غانا هو الظهور المشرف ليس إلا في المشاركة الأولى لها في هذا المونديال.

ويشفع التاريخ لايطاليا بطبيعة الحال كونها أحرزت اللقب ثلاث مرات وذلك في الأعوام 1934 و1938 و1982، كما أنها تملك عددا من اللاعبين القادرين على المنافسة على ألقب الرابع أيضا رغم أنها لا تتصدر الترشيحات لغيابها عن الألقاب الأوروبية والعالمية منذ فترة ولافتقادها إلى نجم فوق العادة كما كانت الحال مع باولو روسي وروبرتو باجيو وغيرهما.

وغالبا ما كان المنتخب الايطالي حاضرا في نهائيات المونديال حيث غاب عنها مرتين فقط عامي 1930 و1958.

أما بالنسبة إلى تشيكيا فان منتخبها يملك المقومات الفنية لتخطي الدور الأول على اقل تقدير مع أن البعض رشحه للعب دور بارز في نهائيات ألمانيا قياسا على إمكانات لاعبيه ونزعتهم الهجومية.

وستكون المحطة الألمانية الأولى لتشكيا في نهائيات كاس العالم، وهي التي نالت استقلالها عام 1993 عن تشيكوسلوفاكيا التي سبق أن شاركت ثماني مرات.

بالنسبة إلى الولايات المتحدة فإنها لم تعد مجرد ضيفة غريبة عن عالم كرة القدم بل فرض منتخبها وجوده بين الكبار في أكثر من مباراة رسمية أو ودية، وخير دليل على ارتقاء مستواه تأهله إلى نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة على التوالي.

وليس من السهل أن تخرج الولايات المتحدة أجيالا قادرة على المنافسة في كرة القدم وهي التي اشتهرت بأنواع أخرى من الرياضات كالاميركان فوتبول وكرة السلة والبيسبول والهوكي على الجليد وغيرها.

ولسوء حظ المنتخب الأميركي انه وقع في مونديال ألمانيا في مجموعة صعبة نسبيا إلى جانب ايطاليا الفائزة باللقب ثلاث مرات وتشيكيا القوية أوروبيا وغانا، أي أن السباق إلى حجز إحدى بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني سيكون شاقا.

إلى ذلك استفاد المنتخب الغاني من تردي مستويات العديد من المنتخبات الإفريقية العريقة كالكاميروني والنيجيري والسنغالي فخطف بطاقة التأهل إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه بجيل واعد من اللاعبين الذين حققوا ما عجز عنه الجيل السابق بقيادة النجم السابق عبيدي بيليه.

وفي ما يلي برنامج المجموعة الخامسة في الدور الأول من مونديال 2006 لكرة القدم في ألمانيا من 9 حزيران/يونيو:

الولايات المتحدة - تشيكا في غيلسنكيرشن
ايطاليا - غانا في هانوفر

تشيكيا - غانا في كولن
ايطاليا - الولايات المتحدة في كايزرسلوترن

تشيكيا - ايطاليا في هامبورغ
XS
SM
MD
LG