Accessibility links

جدي يهنئ الصومال على استيلاء ائتلاف المحاكم الإسلامية على مقديشو


هنأ محمد علي جدي رئيس وزراء الصومال المؤقت ائتلاف المحاكم الإسلامية للاستيلاء على العاصمة مقديشو على أنه خطوة مهمة لأمن البلاد واستقرارها.
وقال جدي في لقاء مع "العالم الآن": "يعود النجاح إلى تصميم فئات وجماعات مختلفة من الشعب من بينها المحاكم الإسلامية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها لمكافحة زعماء الحرب، لأنهم كانوا العقبة أمام الأمن والاستقرار في البلاد لأكثر من 15 عاما."
وأعلن جدي أن كينيا ستحتضن مؤتمرا الأسبوع المقبل يناقش حالةَ الأمن والاقتصاد في الصومال، كما ناشد المجتمع الدولي تقديم المساعدات لبلاده.
وفي السياق ذاته، تظاهر نحو 2000 شخص في شمال وجنوب غرب مقديشو احتجاجا على الميليشيات التي تطلق على نفسها المحاكم الشرعية والتي أعلنت مساء الاثنين السيطرة على العاصمة الصومالية.
وقال سكان من العاصمة إن الميليشيات التابعة للمحاكم الشرعية التي كانت موجودة يوم الاثنين في شمال المدينة قد انسحبت منها خلال المفاوضات حول تسليم سلاح المقاتلين التابعين لتحالف زعماء الحرب لإرساء السلم ومكافحة الإرهاب.
من جهة أخرى، أكدت الولايات المتحدة أن سياستها في دعم زعماء الحرب في الصومال لا تزعزع الاستقرار.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون مكورماك إن وجود الإرهابيين الأجانب في الصومال واقع يؤدي بحد ذاته إلى زعزعة الاستقرار. وأكد المتحدث وجود مخاوف حقيقية لدى واشنطن حيال موضوع تواجد القاعدة في الصومال، إلا أنه لم يؤكد ما إذا كان عناصر ميليشيات المحاكم الشرعية في الصومال على علاقة بتنظيم القاعدة.
XS
SM
MD
LG