Accessibility links

زعيمة اليهود الألمان تدعو إلى منع نجاد من حضور المونديال


أعربت تشارلوت نوبلوك زعيمة اليهود في ألمانيا عن أملها في أن تقوم الحكومة الألمانية بمنع الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد من القدوم إلى ألمانيا خلال المونديال، رغم مطالبة بعض الوزراء بعدم اتخاذ خطوة من هذا القبيل.

وأضافت نوبلوك، التي انتخبت رئيسة للمجلس المركزي لليهود في ألمانيا الأربعاء لتلفزيون ايه. ار. دي، أن نجاد ارتكب جريمة تتمثل في إنكار حدوث المحارق النازية ضد اليهود وانه لا يجب السماح له بالقدوم إلى ألمانيا خلال نهائيات كأس العالم.

وكان وزير الداخلية ألألمانية فولجانج شيوبله قد عارض فرض حظر على قدوم احمدي نجاد، إلا انه أضاف أنه سيبلغ الرئيس الإيراني بأن تصريحاته غير مقبولة إذا جاء إلى ألمانيا.

من جهتها، قالت انجيلا ميركل مستشارة ألمانيا إنها لا تتوقع قدوم نجاد، في حين عبر الرئيس المشارك للاتحاد الألماني لكرة القدم تيو تسفانتسيجر عن معارضته لمنع أحمدي نجاد من حضور البطولة التي ستنطلق يوم الجمعة قائلا إن ذلك سيجعله يبدو في صورة "الشهيد".

هذا ولم يغلق الرئيس الإيراني باب احتمال التوجه إلى ألمانيا لتشجيع منتخب بلاده إلا أنه قال أن قراره في هذا الصدد سيعتمد على عدد من الأمور. وقال نجاد لمجلة ألمانية الأسبوع الماضي "قراري سيعتمد على أمور عديدة مختلفة... إن كان لدي وقت وما إذا كنت أرغب في القيام بذلك وأشياء أخرى."

يأتي ذلك فيما أعلن بعض مسؤولي المنتخب الإيراني أن الرئيس الإيراني ربما يحضر إلى ألمانيا إذا تأهل الفريق للدور الثاني من البطولة هذا وكان نجاد تعرض إلى انتقادات لاذعة في أنحاء أوروبا بسبب تصريحاته النارية ضد إسرائيل والمحارق التي قتل فيها ستة ملايين يهودي على يد النازيين وحلفائهم في معسكرات التعذيب.

جدير بالذكر أن إنكار محارق النازيين ضد اليهود من الأمور التي يجرمها القانون في ألمانيا. ويعاقب من تثبت إدانته بها بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.

XS
SM
MD
LG