Accessibility links

المالكي يتعهد بإعادة بناء البنية الأساسية المتهالكة في العراق


تعهد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالقضاء على الإرهاب والصراع الطائفي بين العراقيين في أعقاب مقتل الزرقاوي.
ووعد المالكي في مقال نشرته صحيفتا واشنطن بوست الأميركية والتايمز البريطانية بإعادة بناء البنية الأساسية المتهالكة في العراق، وتعزيز قوات الأمن العراقية.
وأضاف المالكي أن حكومته ستبني على الزخم الحالي الناتج عن موت الزرقاوي كي توفر للعراقيين الديموقراطية والرخاء، مضيفا أن الحكومة ستبدأ عملية المصالحة الوطنية.
وقال وزير الداخلية العراقية جواد البولاني إن مقتل الزرقاوي يمثل بداية جديدة بالنسبة للعراق لإشاعة الأمن وتحقيق السلام بين مختلف الأطياف العراقية.
وصرح وزير النفط حسين الشهرستاني إن القضاء على الزرقاوي سيساعد في تحسين قدرات العراق على إنتاج النفط، خاصة وأن صناعة النفط العراقية تضررت بشكل كبير على مدى الأعوام الثلاثة الماضية بسبب أعمال التخريب واستهداف أنابيب النفط.
غير أن المسؤولين العسكريين الأميركيين يحذرون من احتمال قيام تنظيم القاعدة بشن هجمات متعددة انتقاما لمقتل الزرقاوي ولتأكيد قدرة التنظيم على موصلة عملياته بعد رحيل زعيمه.
من ناحية أخرى، قال مسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي إنه تم نقل عينات من جثة الزرقاوي إلى المختبرات التابعة للمكتب بهدف إجراء تحليلات مخبرية عليها لاستخراج مادة الحمض النووي DNA.
وأضاف المسؤول أن العينات استخرجت من جثة الزرقاوي وعدد من مساعديه الذين لقوا حتفهم خلال عملية القصف الجوي بالقرب من بعقوبة، وأنه ستتم مقارنة الحمض النووي مع عينات للزرقاوي حصلت عليها السلطات الأميركية في السابق، ومن المرتقب الحصول على نتائج التحاليل في غضون ثلاثة أيام.
هذا وقد أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بفرض حظر على تنقل السيارات والعربات في العاصمة بغداد وفي محافظة ديالا حيث قتل الزرقاوي تحسبا لأي أعمال عنف انتقامية يقوم بها المتمردون ردا على استهداف زعيم تنظيم القاعدة في العراق خلال صلاة الجمعة.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية إن الحظر يستمر من الساعة 11 من صباح الجمعة وحتى الثالثة بعد الظهر في بغداد، فيما سيستمر من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الجمعة في ديالا.
وقالت الحكومة العراقية إن الهدف من حظر تنقل السيارات هو تفادي استهداف المصلين خلال صلاة الجمعة.
XS
SM
MD
LG