Accessibility links

الجنزوري يعلن إطلاق سراح الآلاف من المعتقلين السياسيين في مصر


قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري أعلن عن إطلاق سراح أكثر من 20 ألف معتقل سياسي منذ فبراير/شباط الماضي، عندما اندلعت انتفاضة شعبية اطاحت بالرئيس حسني مبارك، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الأوسط الرسمية.

وأكد الجنزوري، وفقا للوكالة، أن 20 ألفا و103 معتقلين سياسيين أطلق سراحهم منذ مطلع فبراير/شباط الماضي، موضحا أن 68 آخرين لا يزالون قيد الاعتقال أدين 48 منهم.

وقدرت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان عدد المعتقلين السياسيين في عهد مبارك بالآلاف. وقد ألقي القبض عليهم بموجب قانون الطوارئ الذي كان يستخدمه النظام السابق ضد معارضيه وخاصة الإسلاميين.

وقد أبقى المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، الذي يدير البلاد منذ سقوط مبارك، على هذا القانون مع توسيع نطاقه ليشمل الإضرابات مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يستهدف الناشطين السياسيين.

المرحلة الثانية من الانتخابات

هذا في الوقت الذي كثفت فيه الأحزاب المصرية على اختلاف هوياتها من استعداداتها للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية التي تبدأ الأربعاء وتستمر يومين، في ظل توقعات بتعزيز الإسلاميين للمكاسب التي حققوها في المرحلة الأولى.

ويتنافس في هذه المرحلة 2271 مرشحا على 60 مقعدا بالنظام الفردي، فيما يتنافس 1116 مرشحا وفقا لنظام القائمة الحزبية على 120 مقعدا.

وتجري الانتخابات في تسع محافظات هي الجيزة والسويس والمنوفية والبحيرة والشرقية وبني سويف وسوهاج وأسوان والإسماعيلية. ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في تلك المرحلة 18 مليونا و700 ألف ناخب يدلون بأصواتهم عبر 4589 مركزا انتخابيا.
XS
SM
MD
LG