Accessibility links

logo-print

واشنطن تعلن أن طائرة الاستطلاع هبطت في إيران بسبب مشكلة تقنية


اعلن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الاميركي مايك روجرز الثلاثاء ان طائرة الاستطلاع الاميركية بدون طيار التي احتجزتها ايران اضطرت الى الهبوط بسبب "مشكلة تقنية" ولم تكن هناك بأية حالة من الاحوال عملية قرصنة من قبل الايرانيين.

وكانت ايران قد استولت في الرابع من ديسمبر/ كانون الاول على طائرة استطلاع اميركية بدون طيار من طراز "أر كيو-170 سانتينل" كانت على مسافة 250 كيلومترا داخل المجال الجوي الايراني.

واكد مايك روجرز خلال لقاء مع معهد الابحاث "فورين بوليسي اينيشياتف" انه لم تكن هناك "سوى مشكلة تقنية" لشرح سبب استيلاء الايرانيين على هذه الطائرة. وقال "حصلت مشكلة تقنية هي من مسؤوليتنا ومن مسؤولية شخص اخر".

وقد رفضت ايران الثلاثاء اعادة الطائرة الاميركية بدون طيار مؤكدة انها باتت الان "ملكا للجمهورية الاسلامية".

ايران تعلن ان الطائرة ملك لها

وقال وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي "ان طائرة التجسس الاميركية هي ملك للجمهورية الاسلامية ونحن سنقرر ما سنفعل بها"، ردا على طلب اميركي باستعادتها. واضاف الوزير في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الطلابية - ايسنا ان "طائرتهم بدون طيار انتهكت المجال الجوي الايراني والان بدل ان يقدموا اعتذارات، انهم يطلبون منا بوقاحة ان نعيد لهم الطائرة".

واكد مسؤول برلماني ايراني كبير الاثنين ان ايران بصدد تفحص طائرة المراقبة هذه التي تحلق على علو شاهق والحديثة جدا والمحاطة بالسرية وهي تنوي نسخها لتجهيز قواتها بها.

اوباما يطلب استعادة الطائرة

وقال الرئيس باراك اوباما الاثنين ان واشنطن "طلبت استعادة" طائرة المراقبة بدون طيار من طراز ار كيو-170 سانتينل. ولكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رد متهكما الثلاثاء على هذا الطلب بالقول ان اوباما "نسي" ان يقول ان هذه الطائرة كانت في مهمة تجسس.

XS
SM
MD
LG