Accessibility links

اليونان تصف بدء محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بالتطور الإيجابي


وصفت وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانيس اتفاق دول الاتحاد الأوروبي على بدء محادثات مع تركيا حول انضمامها بالتطور الايجابي خاصة بعد مفاوضات صعبة ومعقدة.
وقالت الوزيرة اليونانية في لوكسمبورغ حيث يعقد وزراء الخارجية الأوروبيون اجتماعهم إن اليونان ساند رغبة تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي إلا أنها أكدت على ضرورة أن تفي جارتها بكل التزاماتها كدولة مرشحة إزاء كافة دول الاتحاد وخاصة قبرص.
يذكر أن وزير خارجية تركيا عبد الله غول قد توجه إلى لوكسمبورغ بعد أن تمكن نظراؤه الأوروبيون من التغلب على اعتراضات قبرص والاتفاق على بدء المفاوضات لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. وكانت جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي منذ مايو/أيار 2004 لكن التي تمتد سلطتها فقط على الشطر اليوناني في جنوب الجزيرة، اعترضت على إطلاق المرحلة العملية للمفاوضات طالما أن أنقرة لم تعترف بها. ويدعو البروتوكول الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي أنقرة إلى السماح لكافة أعضاء الاتحاد الأوروبي، بما فيها قبرص، الدخول إلى موانئها ومطاراتها، إلا أن تركيا ترفض السماح للسفن والطائرات القبرصية بدخول موانئها ومطاراتها. وتنبه وزراء الخارجية إلى هذه المسالة عند صياغة اتفاق اليوم الاثنين إلا أنهم ضمنوا الاتفاق تحذيرا واضحا لتركيا. وجاء في الاتفاق أن الاتحاد الأوروبي يشدد على أهمية التزام تركيا بالاتفاق بما في ذلك البروتوكول الإضافي والوحدة الجمركية. ولفت الاتفاق إلى أن فشل تركيا في تطبيق التزاماتها بشكل تام سيؤثر على التقدم الكلي في المفاوضات.
XS
SM
MD
LG