Accessibility links

ليبيا تبحث في تفعيل معاهدة الصداقة الثنائية مع إيطاليا


أعلنت الحكومة الايطالية أن رئيس المجلس الانتقالي الحاكم في ليبيا مصطفى عبدالجليل سيصل إلى العاصمة روما الخميس في زيارة يجتمع خلالها مع الرئيس جورجو نابوليتانو ورئيس الوزراء ماريو مونتي.

وقالت الحكومة في بيان صحافي إن عبد الجليل سيبحث سبل إعادة تفعيل معاهدة الصداقة الثنائية الموقعة مع ايطاليا عام 2008 والتي تتحفظ السلطات الجديدة على بعض بنودها.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن وكيل وزارة الخارجية محمد عبد العزيز قوله إن الجانب الليبي يريد إعادة مناقشة عدد المسائل، مضيفا أن رئيس المجلس الوطني الانتقالي سيناقش مع الإيطاليين كيفية تفعيل الجوانب الايجابية في الاتفاقية خلال هذه الزيارة.

من جانبه، دعا عبدالعزيز خلال اجتماعه مع مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص لجنوب المتوسط برناردينو ليون غروس الدول الأوروبية إلى مساعدة ليبيا في تأمين حدودها البرية والبحرية، وعقد مؤتمر استراتيجي أمني مع دول الجوار.

وتنص معاهدة الصداقة الموقعة بين ليبيا وايطاليا في مدينة بنغازي عام 2008 على استثمارات ايطالية في ليبيا، بقيمة خمسة مليارات دولار كتعويضات عن فترة الاستعمار، وبأن تعيد ايطاليا إلى ليبيا المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إليها انطلاقا من السواحل الليبية.

وفي سياق منفصل، شهد قطاع الطيران الثلاثاء إضرابا للمراقبين الجويين بسبب عدم رضاهم عن تعيين إدارة جديدة، الأمر الذي اثر على الرحلات الجوية في العاصمة طرابلس ومدن ليبية أخرى.

XS
SM
MD
LG