Accessibility links

اعتقال قيادي بالقاعدة وسط أنباء عن تجديد التنظيم لقدراته في العراق


قال المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق جيفري بوكانان إن المخاطر الأمنية لا تزال مرتفعة جدا، ما دامت تهديدات متشددين شيعة تدعمهم إيران مستمرة.

وقال بوكانان في حديث أدلى به في مقر السفارة الأميركية في بغداد، إن تنظيم القاعدة قد يظهر من جديد بعد أن يخفض الجيش الأميركي وجوده العسكري في العراق، وإن تنظيم القاعدة قد يجدد قدراته ما لم تواصل قوات الأمن العراقية الضغط عليه، معتبرا أن هذا الأمر يتطلب جهدا مستمرا.

اعتقال احد قيادي القاعدة

وقد نفذت قوات الأمن العراقية شمال مدينة الكوت عملية أمنية أسفرت عن اعتقال أحد قياديي تنظيم القاعدة في المنطقة.

وحول هذا الموضوع وافانا حسين الشمري مراسل "راديو سوا" في الكوت بتقرير قال فيه إن قوة أمنية قامت بحملة تفتيش في بعض المناطق الزراعية شمال مدينة الكويت واعتقلت قياديا في تنظيم القاعدة يدعى زياد سلمان الدليمي.

وذكر ضابط برتبة ملازم في تصريح لمراسل "راديو سوا" رفض الكشف عن اسمه أن الدليمي كانت بحوزته أسلحة وكواتم صوت وان اعتقاله تم اثر ورود معلومات استخبارية.

وسبق لقوات الأمن في الكوت عن اعتقال عدد من تنظيم القاعدة والتنظيمات المسلحة الأخرى في حملات مماثلة.

وحسب المصدر نفسه عثر قوة أمنية على جثث في منطقة مهجورة في شمال مدينة الكوت.

انفجار خط أنابيب للنفط في العراق

وفي سياق متصل، قال مصدر في شرطة النفط العراقية الثلاثاء إن انفجارا وقع في خط أنابيب للنفط ينقل الخام من حقول جنوب العراق إلى مستودع تخزين قرب البصرة.

وقال المصدر إن تأثير الانفجار على إنتاج النفط لم يتضح على الفور، لكن رجال الإطفاء يحاولون إخماد الحريق الناجم عن الانفجار.

قرض دولي للعراق

على صعيد آخر، تتوجه الشهر المقبل إلى العراق بعثة من موظفي صندوق النقد الدولي لإجراء محادثات تتعلق بقرض حصل عليه العراق العام الفائت ولم يتلقَّ منه أي شيء هذا العام، وفق ما أعلنت المديرة العامة للصندوق كريستين لاغارد الثلاثاء.

ويبلغ القرض ثلاثة مليارات و800 مليون دولار حصل العراق منها على مليار و700 مليون فقط.

XS
SM
MD
LG