Accessibility links

logo-print

غول يشيد بدور الجيش التركي الداعم لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي


أكد وزير الخارجية التركية عبد الله غول في مقابلة مع صحيفة راديكال الليبرالية أن القوات المسلحة التركية تدعم بقوة المساعي الرامية إلى انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.
ولفت غول إلى دور الجيش التركي في إنجاز الإصلاحات في البلاد.
في هذا الإطار، قال: "خلافا للرأي السائد كان من الصعوبة إنجاز الإصلاحات لولا دعم الجيش."
وانتقد غول طريقة تعاطي المؤسسات المدنية مع هذا الحدث، وقال: "بصراحة كنا نأمل في أن تدعم مؤسسات مدنية عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بالطريقة نفسها التي دعمت فيها القوات المسلحة هذه العملية."

يذكر أن تركيا تبنت في السنوات الأخيرة مجموعة واسعة من الإصلاحات لتتوافق مع المعايير الأوروبية للديموقراطية استهدفت خصوصا الحد من دور الجيش.
وقد انتقدت السلطات الحكومية السلطة القضائية التي وضعت عراقيل أمام عملية الانضمام إلى أوروبا من خلال توجيه تهم إلى مفكرين بسبب آرائهم.

على الصعيد الأمني، أعلنت الشرطة ووسائل الإعلام التركية أن انفجارا يشتبه في أنه إجرامي أوقع ما لا يقل عن ثلاثة جرحى إصاباتهم طفيفة اليوم الخميس في اسطنبول. وأفادت الشرطة بأن الانفجار وقع في حي أمينونو السياحي على الضفة الغربية لاسطنبول.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ضابط في الشرطة قوله إن الشبهات الأساسية تشير إلى أن الانفجار نتج عن قنبلة.
يذكر أن مجموعة صقور الحرية في كردستان التي تبنت العديد من الاعتداءات بالقنابل ولاسيما في اسطنبول، قد هددت بضرب القطاع السياحي في تركيا.
XS
SM
MD
LG