Accessibility links

logo-print

ميليشيا المحاكم الشرعية تسعى إلى توسيع منطقة نفوذها في الصومال


تسعى الميليشيا التابعة للمحاكم الإسلامية في الصومال إلى توسيع رقعة نفوذها من خلال الزحف نحو منطقة بونتلاند شبه المستقلة في شمال شرقي البلاد بعد أن أحكمت سيطرتها على مناطق مهمة في الجنوب.
وأكد إبراهيم أرتان مساعد وزير داخلية بونتلاند أن المحاكم تخطط للاستيلاء على منطقته، مشيرا إلى أن رجال الدين المحليين الذين انضموا إلى المحاكم يحاولون تحقيق ذلك.
وقد تمكنت ميليشيا المحاكم الشرعية من السيطرة على العاصمة مقديشو في الأسبوع الماضي بعد معارك مع التحالف من أجل إرساء السلام ومحاربة الإرهاب أودت بحياة حوالي 350 شخصا منذ فبراير/شباط الماضي.
وزحفت المحاكم نحو مدينة جوهر إحدى أبرز معاقل التحالف لتقع في قبضتها الأربعاء، ثم نجحت أمس في ضم مدينة بلدوين إلى المدن التي تنتشر فيها ميليشياتها.
وفي حين استطاعت ميليشيا المحاكم من السيطرة على نسبة مهمة من جنوبي الصومال تمتد من العاصمة مقديشو الساحلية إلى الحدود مع إثيوبيا تقريبا، تعجز الحكومة الانتقالية عن التدخل وطالما ظلت مكتوفة الأيدي أمام التقدم الذي تحققه المحاكم.
من جهة أخرى ذكرت مصادر مقربة من الشيخ شريف أحمد زعيم المحاكم الإسلامية في الصومال أن اليمن عرض أن يستضيف محادثات تجمع بين أحمد والرئيس الانتقالي عبد الله يوسف.
XS
SM
MD
LG