Accessibility links

مبارك يدعو الفلسطينيين إلى التعاون ويلتقي عباس غدا


قال الرئيس المصري حسني مبارك إنه سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس غدا السبت لبحث آخر التطورات الخاصة بالأوضاع في الأراضي العربية المحتلة والجهود المبذولة لدعم الحوار الفلسطيني والتنسيق بين السلطة والحكومة.
ودعا مبارك عباس ورئيس وزرائه إسماعيل هنية إلى التعاون والتوافق، متحفظا عن التعليق على قرار عباس تنظيم استفتاء ترفضه حماس على وثيقة تعترف ضمنا بإسرائيل.
وقال مبارك في تصريحات تنشرها أسبوعية أخبار اليوم المصرية السبت إن الدعوة إلى الاستفتاء أمر فلسطيني داخلي.
وأكد مبارك ضرورة التعاون والتوافق بين عباس وهنية، مشيرا إلى أن أعداء الشعب الفلسطيني هم المستفيد الأول من وراء أي خلاف بين السلطة والحكومة.
وقال مبارك إن مصر تجري اتصالات مع الفلسطينيين والإسرائيليين لمنع عمليات التصعيد التي راح ضحيتها بعض المدنيين الأبرياء، محذرا من أن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية يساهم في تقويض فرص السلام. وأضاف مبارك أن اتصالات مصر مستمرة مع جميع الأطراف الفلسطينية من أجل تقريب وجهات النظر.
وحول عقد قمة ثلاثية مع عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، قال مبارك إن القمة واردة في أي وقت خاصة بعد لقاء أولمرت وعباس لأن مصر تهدف في المقام الأول إلى بناء ثقة مشتركة بين الجانبين تضمن الأمن والاستقرار وتدفع عملية السلام قدما.
يذكر أنه قتل أكثر من 20 مدنيا فلسطينيا في غارات وأعمال قصف إسرائيلية استهدفت قطاع غزة الأسبوع الماضي، كما يشهد القطاع مواجهات دامية بين عناصر تنتمي لحركة حماس والأجهزة الأمنية الموالية لحركة فتح في وقت تعيش الأراضي الفلسطينية أزمة مالية خانقة تكاد تتسبب بأزمة إنسانية بسبب قطع المساعدات عن حكومة حماس.
ويقوم وفد أمني مصري بزيارة غزة منذ عدة أيام بهدف التقريب بين حركتي فتح وحماس اللتين واصلتا الحوار بهدف التوصل إلى رؤية سياسية مشتركة على أساس وثيقة الأسرى التي تدعو إلى قيام دولة فلسطينية استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية بما يعني الاعتراف بإسرائيل، وهو ما ترفضه حماس.
XS
SM
MD
LG