Accessibility links

موضوع الفساد هو محور الحملات الانتخابية في الكويت


صعد المرشحون المعارضون المشاركون في الانتخابات التشريعية الكويتية وتيرة حملاتهم ضد الفساد حتى كاد يشكل الموضوع شبه الوحيد.
ولم تركز أي من الحملات الانتخابية التي جرت في الكويت منذ الانتخابات الأولى قبل 44 عاما على موضوع الفساد كما هي الحال الآن إذ أصبح هذا الموضوع عمليا الموضوع الوحيد الذي تتناوله مئات التجمعات الانتخابية عبر البلاد. وقد تبدو مذهلة الاتهامات التي يطلقها مرشحون معارضون مهمون في موضوع الفساد في تجمعاتهم الانتخابية التي يحضرها الآلاف، وتم تناول أسماء أعضاء من العائلة الحاكمة علنا ووزراء مهمين على أنهم يمثلون رموز الفساد.
وقال المرشح والنائب الإسلامي السابق عدنان عبد الصمد إن قوى الفساد أصبحت اليوم مؤسسة منظمة، لقد نجحوا في السيطرة على قرارات الحكومة ورموز مؤسسة الفساد يريدون الآن السيطرة على الحكم.
وكان أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح أعلن في 21 مايو/أيار حل البرلمان ودعا إلى انتخابات مبكرة في 29 يونيو/حزيران في أعقاب أزمة سياسية حادة بين المعارضة والحكومة على خلفية مشروع قانون لإصلاح النظام الانتخابي في الكويت. واتهم عدة مرشحين معارضين وزراء في الحكومة وشخصيات بارزة بتمويل عمليات واسعة لشراء الأصوات في الدوائر الانتخابية الـ25 للحؤول دون انتخابهم.
وفي هذا السياق، قال النائب الإسلامي فيصل المسلم إن هناك بعض الجهات الحكومية التي تتدخل في الانتخابات لدعم بعض المرشحين المؤيدين لها. ونشر بعض المعارضين والمنظمات غير الحكومية تفاصيل حول عمليات شراء الأصوات مؤكدين أنه تم إنشاء صناديق خاصة لدفع رشاوى تصل إلى ثلاثة آلاف دينار للصوت.
من جهته، قال النائب الليبرالي المعارض محمد جاسم الصقر إنهم يزورون البيوت ويعرضون الأموال على الناس لشراء أصواتهم على مرأى ومسمع من الحكومة.
وقد أصبحت الاتهامات بالفساد رائجة في الكويت.
ويبدي الكويتيون حماسة استثنائية إزاء الانتخابات المقبلة وإزاء موضوع الفساد بشكل خاص، وقد نجح ناشطون من المجتمع المدني بإنشاء عدة هيئات لرصد أي تجاوزات مثل عمليات شراء الأصوات، وقد رفعت بعض الحالات أمام الحكومة. وقال النائب المعارض المخضرم أحمد السعدون: "لأول مرة تصبح المواجهة بين الناس وبين عناصر من رموز الفساد بشكل مباشر."
وأضاف السعدون الذي شغل منصب رئيس مجلس الأمة في ثلاث دورات برلمانية أن المعركة مع رموز الفساد لا تحتمل إلا نتيجة واحدة هي إسقاطهم.
XS
SM
MD
LG