Accessibility links

اليابان تنفي تقريرا يفيد باستعدادها لسحب قواتها من جنوب العراق


نفت اليابان تقريرا نشرته صحيفة يوميوري يفيد بأن طوكيو تفكر في سحب قواتها من جنوب العراق بعد أن أبلغتها بريطانيا بأن القوات المتعددة الجنسيات في جنوب العراق ستنقل قريبا المسؤولية الأمنية إلى الحكومة العراقية الجديدة.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني إن بريطانيا أبلغت اليابان بأن نقل السلطة الأمنية لمحافظة المثنى في جنوب العراق سيعلن في 20 يونيو/حزيران وأن هذا النقل سينفذ فور إعلانه.
وكانت الصحيفة قد ذكرت في تقرير نشرته الجمعة أنه بعد تلقي هذه المعلومات من بريطانيا فإن طوكيو تفكر في إعلان قرار في وقت لاحق من الشهر الجاري بسحب قواتها غير المقاتلة من مدينة السماوة بجنوب العراق.
من جانبها، أعلنت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن رئيس الوزراء كويزومي قد يعلن عن سحب القوات اليابانية بحلول الأربعاء المقبل.
ومن بريطانيا نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أنه لا يستطيع تأكيد هذه التقارير لأن هذه المسألة تخص الحكومة العراقية في المقام الأول.
ولكنه أشار إلى أن الأسلوب الذي سيتبع في هذا الصدد هو أن تقرر الحكومة العراقية الوقت الذي تكون مستعدة فيه لتولي المسؤولية الأمنية.
XS
SM
MD
LG