Accessibility links

logo-print

القاعدة خططت لهجوم بالغاز السام على مترو الأنفاق في نيويورك


علمت السلطاتُ الأميركية باعتداءٍ إرهابي بالغاز السام كانت خلية ٌ لشبكة القاعدة في الولايات المتحدة تنوي القيامَ به في مترو الإنفاق في نيويورك قبل 45 يوماً من تنفيذه، وفق مقاطع نشرتها مجلة تايم الأميركية السبت من كتاب يَصدر بعد أيام.

وذكر كتاب "عقيدة الواحد في المئة" لـ رون سنسكد أن خلية ً لتنظيم القاعدة كانت تخطط لإطلاق غاز سام في مترو الأنفاق في نيويورك في الأسابيع الأولى من عام 2003 ، شبيهٍ بالغاز الذي استعمله النازيون في المَحرقة، وأن عميلاً لوكالة الاستخبارات المركزية داخل الخلية الإرهابية وكشف الخطة قبل 45 يوماً من تنفيذها.

ويَذكر الكتاب أنه بغض النظر عن علم الاستخبارات الأميركية بالمؤامرة، فإنها لم تنفـَّذ لأن نائبَ زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري أمر بوقفها والتخلي عنها.

ويوضح الكتاب أن الاستخبارات الأميركية حصلت على معلوماتها الأولى عن تلك المؤامرة من كمبيوتر يملِكه بحريني قـُبض عليه في السعودية في أوائل العام 2003.

وتتحدث تلك المعلومات عن جهاز لنظام توزيع الغاز سُمّي "المبتكـَر" كانت الاستخباراتُ الأميركية مقتنعة بأنه سيُستعمَل لإطلاق ٍمزيج من غازيْ الهايدروجن والسيانيد، ويمكن تشغيلـُه عن بعد.

ويقول الكاتب إن إطلاق هذا المزيج الغازي يؤدي إلى مقتل كلَ من يتنشقه.
XS
SM
MD
LG