Accessibility links

رئيس المجلس الاستشاري يرشح عمرو موسى لرئاسة مصر


قال وزير الإعلام الأسبق ورئيس المجلس الاستشاري منصور حسن إنه يرشح عمرو موسى لمنصب رئيس مصر القادم، ووصفه بأنه قادر على "تحمل المسئولية ويمتلك الخبرة التي تمكنه من ذلك كما يمتلك قدرا من القبول، بالإضافة إلى تاريخه بالعمل الدبلوماسي وقيادة العمل العربي".

وأكد مجددا أن دور المجلس استشاري فقط يناقش القضايا والموضوعات، ثم يرفعها للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي له أن يأخذ بها أو أن تكون موضع نقاش، وفي حال عدم قبول العسكري لما يقدمه المجلس الاستشاري "فسوف نعمل على إقناعه بما قدمناه من مشورة أو اقتراحات".

وأضاف أن أعضاء المجلس العسكري "ليس لديهم طموحات سياسية ولذلك لن يصطدموا مع أي فريق".

وعن تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور أكد حسن أنها ستكون ممثلة للشعب انعكاسا لأوزان القوى السياسية، وأن الجميع وعد بالتوافق الوطني "وأعتقد أنهم عند وعدهم".

وقد تم تكليف وزير الإعلام السابق منصور حسن رئيسا للمجلس الاستشاري، فيما اختير نقيب المحامين سامح عاشور ورئيس حزب "الوسط" أبو العلا ماضي نائبين، وتم اختيار الخبير الدستوري محمد نور فرحات أمينا عاما.

وأثير جدل كبير حول دور المجلس الاستشاري بعد ما تردد من قبل عسكريين بأن قراراته ملزمة فيما يتعلق بالقوانين واختيار أعضاء اللجنة التي ستنبثق عن البرلمان القادم والتي ستكلف صياغة دستور البلاد وهو ما أثار غضب جماعة الإخوان المسلمين التي حققت نتائج كبيرة في المرحلة الأولى من الانتخابات.

إلا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أكد على انتهاء دور المجلس الاستشاري بانتخاب رئيس الجمهورية وأنه لا يقوم بديلا عن مجلس الشعب أو أي مجالس أخرى منتخبة.

XS
SM
MD
LG