Accessibility links

logo-print

المطلك: المالكي الأكثر دكتاتورية في تاريخ العراق


إنتقد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك بشدة رئيس الوزراء نوري المالكي، وقال إن سياساته تنذر باندلاع حرب أهلية جديدة في البلاد.

وقال المطلك في مقابلة مع شبكة CNN الأميركية الليلة الماضية: "المالكي هو الأكثر دكتاتورية في تاريخنا." وأضاف أنه أصيب بصدمة بسبب وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما الإثنين الماضي للمالكي بأنه القائد المنتخب لعراق ديمقراطي يتمتع بالسيادة، وقال إن الولايات المتحدة بصدد ترك العراق بيد دكتاتور.

وأوضح أن سياسات رئيس الوزراء ستؤدي إلى اندلاع حروب بين أبناء الشعب، تكون نتيجتها تقسيم البلاد، حيث قال: "أميركا تركت العراق من دون بنى تحتية تقريبا، وفي ظل عملية سياسية تسير في اتجاه خاطئ."

وأضاف المطلك أن المالكي تجاهل اتفاق تقاسم السلطة مع القوى المشاركة في الحكومة، وفرض سيطرته على أجهزة الأمن وأمر باعتقال مئات من العراقيين في الأسابيع الماضية، في إشارة إلى حملة اعتقالات طالت مئات من عناصر حزب البعث المنحل اتهموا بالتخطيط للإطاحة بالنظام السياسي في البلاد.

وقال المطلك إن حكومة طهران لعبت دورا رئيسيا في تشكيل الحكومة الحالية وإنها تعتبر نوري المالكي رجلها في بغداد، مضيفا قوله إن الأميركيين سيدركون يوما ما خطأهم بدعم المالكي، وسيندمون على ذلك.

XS
SM
MD
LG