Accessibility links

المطالبة بإنزال عقوبة الإعدام بحق صدام حسين وبرزان التكريتي وطه رمضان


طالب رئيس هيئة الادعاء العام العراقي جعفر الموسوي خلال جلسة الاثنين من محاكمة صدام حسين وسبعة من أعوانه في قضية الدجيل المحكمة بإنزال عقوبة الإعدام بحق صدام حسين وبرزان التكريتي وطه ياسين رمضان.
ومن المقرر أن يقدم محامو الدفاع المطالعات الأخيرة للمتهمين خلال جلسة 10 من تموز/ يوليو المقبل وبعد ذلك تجتمع الهيئة القضائية المكونة من خمسة قضاة لإصدار الحكم.
هذا وقال مسؤول أميركي مقرب من محاكمة صدام حسين إنه من المتوقع صدور الحكم في قضية الدجيل في منتصف سبتمبر/أيلول المقبل. وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إنه بعد الملاحظات النهائية التي سيبديها الدفاع في الجلسة المقبلة ستأخذ المحكمة إجازة لمدة 60 يوما من المتوقع أن يصدر الحكم قرابة منتصف سبتمبر/أيلول المقبل. وأوضح المسؤول أن المتهمين الذين قد تصدر بحقهم أحكام بالإعدام أو بالسجن مدى الحياة يحق لهم تلقائيا استئناف الأحكام. وقال المسؤول أن عواد البندر رئيس محكمة الثورة التي أصدرت أحكام الإعدام بحق أهالي الدجيل قد يحكم عليه بالإعدام أو بالسجن مدى الحياة كونه متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وقتل عمد وهي جرائم تقضي المادة 406 من القانون الجنائي العراقي بمعاقبة المتهمين بها بإحدى العقوبتين. ويحاكم صدام حسين والمتهمون السبعة معه بتهمة الضلوع في قضية مقتل 148 عراقيا شيعيا في قرية الدجيل حيث تعرض الرئيس العراقي السابق لمحاولة اغتيال في 1982.
XS
SM
MD
LG