Accessibility links

logo-print

بوش يبحث في القمة الأوروبية الأميركية خطوات جديدة لتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب


في الوقت الذي تستضيف فيينا هذا الأسبوع القمة الأوروبية الأميركية، دعا الرئيس بوش الذي من المقرر أن يلتقي زعماء الاتحاد الأوروبي لتنسيق جهود مكافحة الإرهاب إلى الوقوف بحزم لمواجهته.
وقال بوش: "ستتخذ الولايات المتحدة وأوروبا خطوات جديدة خلال القمة لتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، ولتحسين الأمن فيما يتعلق بوسائل النقل، والقضاء على تمويل الإرهاب، وسنتعهد مجددا بدعم الأصوات المطالبة بتحقيق السلام والاعتدال في المجتمعات الإسلامية لتحل مكان التطرف."
من جهة أخرى، أشاد بوش برئيس الوزراء العراقي الجديد نوري المالكي.
وقال إن المالكي أطلعه خلال زيارته الأخيرة للعراق على الخطوات التي ستتخذها حكومته لزيادة الأمن والاستقرار. وأضاف بوش: "إن تشكيل الحكومة الجديدة في العراق والهجمات الناجحة على تنظيم القاعدة هناك خلقا فرصة كبيرة. وعلى العراق أن يمسك بهذه الفرصة ويستغلها. وسنساعدهم على النجاح. لقد أكدت لرئيس الوزراء المالكي أن أميركا تفي بكلمتها إذا ما منحت وعدا لأحد."
وأضاف بوش: "بمساعدة الحكومة العراقية الجديدة في تحقيق أهدافها، سنفتح باب الفرص للشعب العراقي وسنهزم الإرهاب هزيمة ساحقة. وسنظهر للعالم القوة النابعة من وجود ديموقراطية نابضة في قلب الشرق الأوسط."
هذا وحذر بوش إيران من العواقب التي يمكن أن تترتب على رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.
وقال إن الولايات المتحدة لن تتردد في مطالبة إيران بوقف تخصيب اليورانيوم قبل انضمام واشنطن إلى المفاوضات الدولية مع إيران.
وأضاف: "إذا رفض قادة إيران العرض الذي تقدمنا به، فسيؤدي ذلك إلى عرض المسألة على مجلس الأمن الدولي، وزيادة عزلة إيران، وفرض عقوبات سياسية واقتصادية متزايدة."
وفي موضوع لبنان، أكد بوش مجددا دعم الولايات المتحدة لاستقلال لبنان وسيادته، وقال إننا نتعاون مع الأمم المتحدة لإنهاء احتلال سوريا للبنان، ولن يهدأ بالنا حتى يتمتع اللبنانيون باستقلالهم التام."
XS
SM
MD
LG