Accessibility links

مقتل أربعة جنود أميركيين في أفغانستان وكرزاي يعرب عن قلقه من تزايد العنف


أعلن الجيش الأميركي مقتل أربعة من جنوده خلال اشتباكات مع مسلحين من طالبان في منطقة نورستان شرقي أفغانستان.
وقال متحدث باسم قوات الائتلاف في أفغانستان إن جنديا رومانيا قتل قبل يومين بفعل اصطدام عربته بعبوة ناسفة في إقليم قندهار جنوبي البلاد.
ووصل عدد القتلى في صفوف قوات الائتلاف في أفغانستان منذ الإطاحة بنظام طالبان عام 2001 إلى 401 من بينهم 310 أميركيين.
من جهة أخرى، دعا الرئيس الأفغاني حميد كرزاي اليوم الخميس المجتمع الدولي إلى تحسين إستراتيجية مكافحة الإرهاب لأن عدم القيام بذلك سيجعل أفغانستان والغرب مهددين مجددا بالمعاناة. وأعرب كرزاي عن قلقه حيال العنف الذي أسفر عن مقتل نحو 600 شخص خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، مؤكدا للصحافيين أنه يجري محادثات مع شركائه الدوليين لإيجاد سبيل أفضل لإنهاء هذا العنف. واعتبر أن على المجتمع الدولي أن يعيد تقويم كيفية شن الحرب على الإرهاب. وأضاف كرزاي: "أنا اعتقد أنه يجب أن نبدأ بطريقة إستراتيجية لنزع أسلحة الإرهابيين عبر القضاء على مصادر تمويلهم وتدريبهم وتجهيزهم وتحفيزهم ولقد أبلغت المجتمع الدولي برأيي." وتابع كرزاي: "إذا لم نقم بذلك فسنشهد معاناة. إن الشعب الأفغاني يتألم ولكن إذا لم نقض على مصادر الإرهاب، فإن الغرب سيتألم مجددا في النهاية."
وأوضح الرئيس الأفغاني أن بلاده لا يمكن أن تتسامح مع تصاعد الهجمات المنسوبة إلى متمردي طالبان.
وقال كرزاي لا نستطيع أن نتسامح مع هذا الأمر إلى الأبد خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة قتل 500 إلى 600 شخص في البلاد ونريد لكل ذلك أن ينتهي.
XS
SM
MD
LG