Accessibility links

الاتحاد الإفريقي يرحب بالاتفاق بين حكومة الصومال وائتلاف المحاكم الإسلامية


رحب الاتحاد الإفريقي بتوقيع حكومة الصومال الموقتة وائتلاف المحاكم الإسلامية على اتفاق مبدئي من أجل معالجة الأوضاع في البلاد.
وقال محمد علي فوم مبعوث الاتحاد الإفريقي إلى الصومال إن الاتفاقية قد تغير مجرى الأحداث في الصومال ويخرج هذا البلد بالفعل من الحرب الأهلية التي يعيشها منذ أكثر من 15 عاما.
يذكر أن ائتلاف المحاكم الإسلامية تمكن من السيطرة على مدينتي مقديشو وجوهر بعد قتال دام لأكثر من شهرين، وراح ضحيته حوالي 400 بين مدني ومسلح.
من جهة أخرى، لقي صحفي اسكندنافي مصرعه بطلقات نارية عندما كان يقوم بتغطية مظاهرة نظمها ائتلاف المحاكم الإسلامية في العاصمة الصومالية مقديشو.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بعض الشهود قولهم إن مسلحين مجهولين قتلوا الصحافي خلال تجمع لنحو أربعة آلاف شخص من مؤيدي المحاكم الشرعية في الجزء الجنوبي من مقديشو. وقال الصحافي الصومالي محمد أمين الذي كان في الموقع: "لقد أطلق عليه الرصاص أثناء حضوره التجمع، وقتل على الفور."
وهذا أول صحافي أجنبي يقتل في الصومال منذ أكثر من عام، ففي التاسع من فبراير/شباط 2005 قتلت الصحافية البريطانية في هيئة الإذاعة البريطانية كيت بيتن بعد بضع ساعات على وصولها إلى العاصمة الصومالية متأثرة بإصابتها بالرصاص.
XS
SM
MD
LG