Accessibility links

logo-print

إعادة فتح معبر رفح مع مصر وعباس ينشر قواته عند معبر كارني مع إسرائيل


أعيد فتح معبر رفح على الحدود مع مصر اليوم بعدما أغلق صباحا الأمر الذي حال دون دخول المراقبين الأوروبيين إلى المعبر.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سمير أبو نحل مدير المعبر قوله إن المعبر أعيد فتحه مجددا في الساعة الثالثة بعد أن تم إغلاقه مجددا صباح اليوم بسبب عدم وصول المراقبين الأوروبيين للعمل في المعبر والإشراف على سير العمل فيه.
وكان أبو نحل أشار في وقت سابق إلى أنه لا يمكن العمل من دون وجود هؤلاء المراقبين وفقا للبروتوكول الخاص بتشغيل المعبر الذي هو منفذ قطاع غزة الوحيد على العالم.
وكان المراقبون الأوروبيون أبلغوا الجانب الفلسطيني أنهم لن يتمكنوا من العمل طوال يوم الجمعة وبالتالي سيبقى المعبر مغلقا وتابع أن الجانب الإسرائيلي أغلق معبر كيرم شالوم بحجة إنذارات أمنية. وعبر المسؤول الفلسطيني عن أسفه للإغلاق المتكرر للمعبر ما ينعكس بشكل سلبي على حركة المسافرين التي تتكثف في عطلة الصيف الحالية. من جهة ثانية، دعا إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني في تصريح للصحافيين في غزة المراقبين الأوروبيين للعودة للعمل في المعبر رفح.
وقال هنية إن إغلاق المعبر يأتي في إطار سياسة الضغط على الشعب الفلسطيني فلا يوجد أي مبرر لإغلاقه وعلى الأوروبيين أن يعودوا وعلى المعبر أن يعمل."
وشدد هنية على أنه يتوجب أن تتوقف إسرائيل عن خلق المبررات الواهية لممارسة مزيد من الضغوط على الشعب الفلسطيني. وينتظر المئات من الفلسطينيين وبينهم أطفال ونساء وكبار السن وكذلك بعض المرضى في جانبي المعبر الفلسطيني والمصري ليتمكنوا من السفر بحسب المصادر الأمنية الفلسطينية. على صعيد آخر، أعلن مسؤولون فلسطينيون أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بدأ بنشر قواته الخاصة عند معبر كارني في قطاع غزة لتعزيز الأمن وتقييد سيطرة الحكومة بقيادة حماس.
وأوضح ديبلوماسيون غربيون أن حوالي 35 شخصا من حرس الرئاسة التابع لعباس تمركزوا قرب معبر كارني الذي يعد نقطة تجارية بين إسرائيل وقطاع غزة.
وقال مسؤول ملف المفاوضات لدى السلطة الفلسطينية صائب عريقات إن عباس يعتمد على تلك القوات الخاصة، وأن السلطة تعمل على إعادة فتح المعبر بشكل كامل وتوفير مناخ الأمن.
ونقلت مصادر غربية عن مسؤولين إسرائيليين ترحيبهم بالخطوة وبنشر المزيد من تلك القوات على الحدود، في ظل رفض لحماس.
في هذا الوقت، رفضت حركة حماس تلك الخطوة، وقال مشير المصري عضو المجلس التشريعي عن الحركة إن تضارب الصلاحيات من شأنه أن يخلق إرباكا داخليا.
XS
SM
MD
LG