Accessibility links

الأمم المتحدة ترحب بالاتفاق الذي وقع بين حكومة الصومال والمحاكم الإسلامية


رحبت الأمم المتحدة بالاتفاق التي وقع عليه حكومة الصومال الانتقالية وائتلاف المحاكم الإسلامية في الخرطوم، وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية لـ"العالم الآن": "يرى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في هذه الاتفاقية تطورا إيجابيا."
وأضاف حق: "ولطالما شجع عنان الأطراف المعنية على مواصلة المحادثات من أجل التوصل إلى السلام والمصالحة الوطنية."
ولفت حق إلى أن الأمم للمتحدة أعربت عن تقديرها للجهود التي بذلتها جامعة الدول العربية التي رعت هذه المفاوضات في العاصمة السودانية الخرطوم.
واستبعد حق إرسال قوات دولية إلى الصومال في المستقبل القريب، وقال: "ليس هناك من داع لطرح قضية إرسال قوات دولية، ولا أعتقد أن مجلس الأمن سيناقش المسألة في هذه المرحلة، وما نتطلع إليه هو متابعة مستجدات الاتفاقية السياسية بين الأطراف المتنازعة."
وفي مقديشو، قتل صحافي سويدي بالرصاص اليوم الجمعة خلال تظاهرة إسلامية نظمت غداة توقيع الحكومة الانتقالية الصومالية واتحاد المحاكم الشرعية الإسلامية اتفاقا لإنهاء أعمال العنف في هذا البلد.
وأفاد شهود عيان أن الصحافي مارتن ادلر قتل برصاص مجهول خلال تظاهرة حاشدة نظمتها المحاكم الشرعية التي سيطرت على مقديشو هذا الشهر. وقال محمد أمين الصحافي الصومالي الذي كان يغطي أيضا التظاهرة لقد قتل أثناء تغطيته للحدث، مضيفا أنه قضى على الفور.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شاهد طلب عدم كشف اسمه قوله إن الصحافي أصيب في الصدر موضحا أنها جريمة قتل متعمدة وليست مجرد حادث.
وندد رئيس المحاكم الشرعية الصومالية الشيخ شريف شيخ احمد بجريمة القتل التي أودت بالصحافي السويدي على هامش التظاهرة، مؤكدا أن مرتكبيها سينالون عقابهم. وصرح أحمد لوكالة الصحافة الفرنسية في اتصال هاتفي: "أدين هذه الجريمة. إنه عمل وحشي وسنعاقب مرتكبيه."
وأضاف أحمد: "أقدم التعازي لأسرة القتيل والسويد ووسيلة الإعلام التي كان يعمل لحسابها."
XS
SM
MD
LG