Accessibility links

السنيورة يؤكد تمسك لبنان بإعادة الحرارة إلى العلاقات اللبنانية السورية


قال رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة إن حكومته متمسكة بإعادة الحرارة إلى العلاقات اللبنانية السورية، لكنه شدد أمام وفد من المهندسين الكويتيين على أن ما بين لبنان وسوريا يجب أن ينشأ ضمن الأطر الطبيعية لا أن يكون مبنيا على العلاقات المخابراتية.
وأكد السنيورة حرصه على العلاقات بين لبنان وسوريا، ولكن في إطار الاحترام المتبادل، مشدداً على أن لكل بلد خصوصيته التي يتمسك بها.
من جهة أخرى، قال رئيس كتلة المستقبل النيابية اللبنانية سعد الدين الحريري إنه يأمل في تحقيق إجماع لبناني على المؤتمر الدولي لدعم لبنان والذي من المؤمل عقده في بيروت قريبا.
وأضاف الحريري بعد لقائه الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس أنه على اتصال وتنسيق دائمين مع حزب الله للإبقاء على أجواء التهدئة الداخلية.
ورفض الحريري الخوض في الدعوة التي تلقاها رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لحضور القمة الفرانكفونية بدون دعوة رئيس الجمهورية قائلا إن الرئيس إميل لحود هو من أوصل نفسه إلى العزل الدولي.
من جهتها، دافعت وزيرة الشؤون الاجتماعية في لبنان نايلة معوض عن عدم دعوة لحود إلى قمة الفرانكفونية المقبلة في رومانيا قائلة إن الأمر ليس مؤامرة على الرئاسة اللبنانية بل تشكيك في شرعية الرئيس.
على صعيد آخر، صرح الدكتور أحمد الحاج علي الباحث والمحلل السياسي السوري بأن التوتر الذي يشوب العلاقة اللبنانية السورية عقب اغتيال رفيق الحريري لم يؤثر على البعد الاجتماعي القائم بين الشعبين منذ سنوات عدة.
وقال الحاج علي إن العامل الاجتماعي استطاع مواجهة التوتر السياسي والمحافظة على الروابط الأسرية القائمة بين البلدين.
l
XS
SM
MD
LG