Accessibility links

المالكي يطرح خطة المصالحة الوطنية على مجلس النواب العراقي الأحد


من المتوقع أن يطرح رئيس الوزراء العراقي خطته للمصالحة الوطنية على مجلس النواب يوم الأحد القادم.

وقد أفادت الأنباء أن الخطة التي لم تُكشف تفاصيلها بعد، تتضمن عدة بنود تتعلق بالعفو عن المساجين السياسيين الذين لم يتورطوا في نشاطات إرهابية، ووضع جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات، ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان ومعاقبة المسؤولين عن جرائم التعذيب.

كما تشمل الخطة بنودا تتعلق بإدخال بعض التعديلات على الدستور وتقديم تعويضات لضحايا اعتداءات الجماعات المسلحة أو القوات العراقية أو قوات التحالف.

وتهدف الخطة إلى العمل على ضمان حيادية واستقلالية القوات المسلحة العراقية عن القوى السياسية والحيلولة دون تدخلها في العملية السياسية، إضافة إلى حل الميليشيات المسلحة وتوحيد موقف القوى السياسية من العناصر والجماعات التكفيرية.

وتشدّد الخطة على ضرورة البدء بحملة واسعة لإعادة البناء في كافة مناطق العراق ومعالجة مشكلات البطالة وتأمين حدود العراق مع دول الجوار.

هذا وتفيد الأنباء نقلا عن الرئيس العراقي جلال الطالباني بأن الخطة ثمرة مشاورات مكثفة مع السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاد، من جهة، وسبع جماعات مسلحة، من جهة أخرى.

هذا وقد دعا نواب عراقيون رؤساء الكتل البرلمانية إلى الإسراع بتفعيل دور مجلس الأمن الوطني العراقي تزامنا مع طرح مبادرة المصالحة الوطنية.

مراسل "العالم الآن" في بغداد علاء حسن والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG