Accessibility links

تصاعد وتيرة أعمال العنف في العاصمة العراقية ومناطق أخرى


قالت الشرطة العراقية في منطقة الضلوعية السبت إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت مستهدفة دورية للشرطة والجيش العراقي أسفرت عن مقتل خمسة من أفراد الدورية في حصيلة أولية وشوهدت مروحيات أميركية تقوم بإخلاء الضحايا.
وفي بغداد ، قال مصدر أمني بعد ظهر السبت إن مدنيا قتل وأصيب أربعة أشخاص من بينهم اثنان من رجال الشرطة في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دوريتهم في منطقة العامرية.
كما أصيب ثلاثة من رجال الشرطة في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دوريتهم في منطقة المأمون غرب بغداد وفق المصدر نفسه.
وفي بغداد، حيث صرح مصدر في الشرطة أن ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح بينهم أربعة من رجال الشرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة الوزيرية ، فيما أصيب مدنيان عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب رتل عسكري أميركي في حي الخضراء غرب العاصمة.
أما في كركوك، فقال مصدر في الشرطة إن انفجار عبوة ناسفة داخل سيارة العميد موسى حاتم الحديدي مدير المخابرات في المدينة أدى إلى مقتله واثنين من مرافقيه.
وفي بعقوبة، أفاد مصدر في الشرطة بأن مسلحين مجهولين اغتالوا السبت صاحب مكتبة واثنين من زبائنه في حي المعلمين ، كما اغتال مسلحون سائق حافلة كانت تقل طالبا وطالبة جامعيين على الطريق الرئيسي جنوب المدينة مما أدى إلى مقتل السائق وإصابة الطالبة بجروح.
وفي حادث منفصل قتل مدني وأصيب أخر بجروح في هجوم مسلح استهدف سيارتهما على الطريق الرئيسي جنوب بعقوبة، فيما أصيبت امرأة وطفلان لدى قصف خمسة متاجر يملكها شيعة في حادث آخر.
أما في العِظيم، فقالت الشرطة العراقية إن مسلحين قتلوا ثلاثة جنود عراقيين وأصابوا خمسة حين أطلقوا النار على حافلة صغيرة قرب البلدة.
في غضون ذلك، أعلن الجيش الأميركي في بيان له اليوم مقتل أثنين من جنوده في انفجار عبوتين ناسفتين وسط وجنوب بغداد ، فيما توفي ثالث في حادث غير عسكري، حسب البيان.
وأكدت مصادر أمنية عراقية السبت أن القوات الأميركية أطلقت سراح الأمين العام للأمانة العامة للإفتاء السني في العراق الشيخ جمال عبد الكريم الدبان بعد ساعات من اعتقاله مع اثنين من أبنائه في مدينة تكريت. وأكد الجيش الأميركي بعد ظهر السبت انه أطلق سراح الشيخ الدبان وولديه موضحا أن "القوات الأميركية لم تكن تعلم انه رجل دين كبير عندما اعتقلته خلال إحدى العمليات في تكريت. ويحظي الدبان بمكانة كبيرة في أوساط الطائفة السنية في العراق.
XS
SM
MD
LG