Accessibility links

الأرجنتين تفوز على المكسيك 2-1


بلغت الارجنتين الساعية الى احراز اللقب الثالث في تاريخها بعد عامي 1978 و1986 الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا وتستمر حتى التاسع من تموز/يوليو المقبل بفوزها الصعب على المكسيك 2-1 بعد التمديد اثر انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل 1-1 مساء اليوم السبت في لايبزيغ في الدور ثمن النهائي.
وسجل هرنان كريسبو (10) ومكسيميليانو رودريغيز (98) هدفي الارجنتين، ورافايل ماركيز (6) هدف المكسيك.
وتلتقي الارجنتين في الدور المقبل في 30 حزيران/يونيو الحالي في برلين مع المانيا التي تغلبت على السويد 2-صفر اليوم في ميونيخ.
وعانت الارجنتين الامرين لتخطي المكسيك وهي تدين بانجازها الى لاعب وسط اتلتيكو مدريد الاسباني رودريغيز الذي سجل هدف الفوز بطريقة رائعة عندما تلقى كرة عرضية من سورين فهيأها لنفسه على صدره وسددها على الطائر بيسراه من حافة المنطقة في الزاوية اليمنى العليا للحارس اوزفالدو سانشيز.
ولم يقدم المنتخب الارجنتين عرضا جيدا على غرار مباراتيه الاخيرتين في الدور الاول امام صربيا ومونتينيغرو وهولندا، فوجد صعوبة كبيرة امام المنتخب المكسيكي الذي كان الافضل في بعض فترات المباراة وكان مصرا على اسقاط الارجنتين وبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخه والاولى منذ عام 1986 في المكسيك علما بان المرة الاولى كانت عام 1970 على ارضه ايضا.
وكانت المكسيك خرجت من الدور الثاني في المونديال الاخير على يد الولايات المتحدة صفر-2.
وهذه المرة الثامنة التي تبلغ فيها الارجنتين الدور ربع النهائي في 14 مشاركة لها في المونديال.
وهذا الفوز السادس للارجنتين على المكسيك في 15 مباراة جمعت بينهما حتى الان مقابل خسارتين وتعادلا سبع مرات. وكانت المباراة الاولى بينهما عام 1930، والاخيرة عام 2005.
وحمل الفوز نكهة خاصة للاعب الوسط خوان رومان ريكيلمي والمهاجم ليونيل ميسي، اذ صادف احتفالهما بعيدي ميلاديهما الثامن والعشرين والتاسع عشر على التوالي.
وجاءت بداية المباراة هجومية من المكسيك التي نجحت في ترجمة ضغطها الى هدف مبكر سجله ماركيز، بيد ان فرحتها لم تدم سوى 6 دقائق لان الارجنتين ادركت التعادل عبر كريسبو.
وتبادل المنتخبان الهجمات وقدما عرضا هجوميا رائعا وكان كل منهما اقرب الى تعزيز تقدمه لكن من دون جدوى حتى نهاية الشوط الاول.
واستمر اللعب بالطريقة ذاتها في الشوط الثاني من دون ان تتغير النتيجة مع اندفاع هجومي مكسيكي في الدقائق الخمس الاخيرة كاد يثمر هدفا.
وانتظرت الارجنتين حتى الشوط الاول من الوقت الاضافي لتسجيل هدف الفوز عبر رودريغيز.
وعاد القائد خوان بابلو سورين وغابريال هاينتسه وخافير سافيولا وكريسبو الى تشكيلة الارجنتين بعد غيابهم عن المباراة الاخيرة ضد هولندا الاول بعدما قرر المدرب خوسيه بيكرمان اراحة الاول والاخرين بسبب حصول كل منهم على انذار.
ولعب ليونيل سكالوني اساسيا بدلا من المدافع نيكولاس بورديسو بسبب اصابة الاخير.
واحتفظ بيكرمان بالمهاجمين كارلوس تيفيز وليونيل ميسي على مقاعد الاحتياط.
في المقابل، عاد المهاجم خاريد بورغيتي الى تشكيلة المكسيك بعد غيابه عن المباراتين الاخيرتين بسبب الاصابة.
وكانت اول محاولة مكسيكية اثر ضربة رأسية لبورغيتي من ركلة ركنية بيد ان ايالا ابعدها براسه الى ركنية لم تثمر (2).
ومنح ماركيز التقدم للمكسيك متسغلا كرة رأسية من منديز اثر ركلة حرة جانبية نفذها بافل باردو فتابعها بيمناه داخل مرمى روبرتو ابوندانزييري (6).
ونجحت الارجنتين في ادراك التعادل عندما انبرى خوان رومان ريكيلمي لركلة ركنية حاول المهاجم بورغيتي ابعادها من امام كريسبو بيد ان الاخير خطفها بيمناه واودعها داخل المرمى (10).
وهو الهدف الثالث لكريسبو في البطولة بعد الاول في مرمى ساحل العاج والثاني في مرمى صربيا ومونتينيغرو فصعد الى المركز الثاني على لائحة الهدافين الى جانب الالماني لوكاس بودولسكي والاسباني فرناندو توريس بفارق هدف واحد خلف الالماني الاخر ميروسلاف كلوزه المتصدر.
وكاد بورغيتي يعوض خطأه عندما تلقى كرة بينية داخل المنطقة فسددها بقوة بيد ان المدافع روبرتو ايالا ابعدها الى ركنية في توقيت مناسب (14).
ومرر ريكيلمي كرة بينية الى كريسبو داخل المنطقة فسددها بقوة ابعدها ماركيز الى ركنية لم تثمر (18).
وأهدر كريسبو فرصة ذهبية اثر تلقيه كرة في العمق من كامبياسو فكسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس اوزفالدو سانشيز ولعب الكرة ساقطة بجوار القائم الايسر (23).
وكاد بورغيتي يضيف الهدف الثاني من تسديدة قوية من حافة المنطقة ابعدها ابوندانزييري بصعوبة الى ركنية (25)، ثم سدد جيراردو تورادو، بديل بافل باردو، كرة قوية من 25 مترا فوق المرمى (45).
وأهدر بورغيتي فرصة ذهبية للتعزيز عندما راوغ المدافع هاينتسه قبل ان يسدد بيمناه من مسافة قريبة بيد ان الحارس ابوندانزييري انقذ الموقف ببراعة بالتقاطها على دفعتين (55).
ورد رودريغيز بتسديدة على الطائر من داخل المنطقة اثر ركلة حرة جانبية نفذها ريكيلمي بيد ان الحارس سانشيز ابعدها ببراعة الى ركنية (57).
ومرر ريكيلمي كرة بينية على طبق من ذهب الى سافيولا الذي توغل داخل المنطقة وانفرد بالحارس سانشيز وسدد الكرة بيمناه بيد ان الاخير انقذ الموقف وحولها الى ركنية (60).
ودفع بيكرمان بتيفيز وبابلو ايمار مكان كريسبو وايفان كامبياسو لتنشيط خط الهجوم، وكاد تيفيز يمنح التقدم للارجنتين بعد ثلاث دقائق من نزوله اثر مجهود فردي رائع توغل على اثره داخل المنطقة وسدد كرة ابعدها الحارس سانشيز الى ركنية (80).
ولعب بيكرمان ورقته الهجومية الاخيرة باشراك ميسي مكان سافيولا (84)، وتلقى الاول كرة بينية وتوغل داخل المنطقة لكنه افرط في المراوغة فتدخل الدفاع المكسيكي وانقذ الموقف (90).
وسجلت الارجنتين هدفا صحيحا الغاه الحكم بداعي التسلل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لينتهي الوقت الاصلي بالتعادل 1-1.
ومنح رودريغيز الفوز للارجنتين عندما تلقى كرة عرضية من سورين فهيأها لنفسه على صدره وسددها على الطائر بيسراه من حافة المنطقة في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس سانشيز (98).
وهو الهدف الثالث لرودريغيز بعد ثنائيته في مرمى صربيا فلحق بكريسبو وبودولسكي وتوريس الى المركز الثاني على لائحة الهدافين.
وكاد زينيا يخدع الحارس ابوندانزييري بتسديدة زاحفة من حافة المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (108).
XS
SM
MD
LG