Accessibility links

logo-print

الخرطوم ترفع الحظر على نشاطات المنظمات الدولية العاملة في دارفور


أعلنت وزارة الخارجية السودانية رفع الحظر الذي فرضته لمدة يومين على نشاطات المنظمات التابعة للأمم المتحدة العاملة في دارفور.
وقالت راضية عاشور المتحدثة باسم الأمم المتحدة في السودان في بيان إن الحكومة السودانية قررت الاثنين العودة عن قرارها بتعليق نشاطات الأمم المتحدة في دارفور.
وكانت الحكومة السودانية أمرت مساء السبت الماضي بوقف عمليات الأمم المتحدة فورا في دارفور مستثنية نشاطات منظمتي يونيسف وبرنامج الغذاء العالمي.
وطالبت وزارة الخارجية السودانية ممثل الأمين العام للأمم المتحدة يان برونك بتوضيحات عن سماح المنظمة الدولية لأحد زعماء المتمردين بالسفر على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة.
وأكدت أن الزعيم المتمرد هو سليمان جاموس من الحركة المنشقة عن حركة تحرير السودان التي يتزعم جناحها الأكبر ميني الميناوي.
وقالت إنه من الواضح أن هذه الرحلة تم التخطيط لها من دون طلب موافقة السلطات السودانية واصفة هذا التصرف بأنه انتهاك فاضح لسيادة البلد وللاتفاق حول انتشار الأمم المتحدة في السودان.
وقد رفع الحظر بعد أن تلقت الخرطوم وعودا من بعثة الأمم المتحدة في السودان بإجراء تحقيق في ذلك الحادث.
في المقابل، امتنعت الأمم المتحدة في السودان عن تأكيد صعود الزعيم الانفصالي إلى مروحية تابعة للأمم المتحدة ورفضت التعليق على رد الخرطوم. وتقوم المنظمة الدولية بأكبر عملية إنسانية في دارفور حيث قتل نحو 300 ألف شخص ونزح 4.2 مليون في الحرب الأهلية التي تمزق هذه المنطقة منذ ثلاث سنوات.
XS
SM
MD
LG