Accessibility links

أنباء عن عزم إيران إنشاء مفاعل نووي جديد في أصفهان


كشف عضو البرلمان الإيراني أفاز حيدربور الخميس أن الجمهورية الإسلامية شرعت في بناء منشاة نووية جديدة في مدينة شهريزا بمحافظة أصفهان.

وأضاف حيدربور، وهو عضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى، الإيراني في تصريح لمحطة Press TV الإيرانية، أن "الموقع الجديد سيكون جاهزا خلال ثلاثة أعوام".

وقال إن المفاعل سينضم إلى مركز الأبحاث النووية في طهران ومفاعل بوشهر النووي، مشيرا إلى أن المفاعل الجديد يهدف إلى إنتاج الطاقة النووية لتلبية الحاجات المدنية في مجالي الطب والزراعة.

جدير بالذكر أن الإعلان عن المفاعل الجديد يأتي بعد ثلاثة أسابيع تقريبا على وقوع انفجار في أصفهان قالت صحيفة تايمز البريطانية إنه ألحق أضرارا بمنشأة نووية.

وفيما نفى المسؤولون في أصفهان وقوع الانفجار، نقلت الصحيفة عن مسؤولي استخبارات إسرائيليين قولهم إن الانفجار ألحق أضرارا بموقع لتخصيب اليورانيوم وأنه لم يحدث عن طريق الخطأ، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وبحسب تقارير صحافية أخرى فإن ثمة مجمعا لتخصيب اليورانيوم قرب مدينة أصفهان يعمل منذ عام 2004.

وكان انفجار آخر قد هز في الـ12 من الشهر الماضي موقعا عسكريا مما أدى إلى مقتل قائد عسكري في الحرس الثوري الإيراني هو الميجر جنرال حسن مقدم، الذي يعد مهندس برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، كما قتل في ذلك الانفجار 20 من عناصر الحرس الثوري الذي قال إن حادثا وقع أثناء نقل ذخائر تسبب في الانفجار.

وتتعرض إيران لعقوبات دولية على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل الذي تشتبه الدول الغربية وإسرائيل في أنه يستهدف تصنيع أسلحة بينما تقول طهران إنه مخصص للأغراض السلمية.

XS
SM
MD
LG