Accessibility links

وزراء خارجية مجموعة الثماني يبحثون الوضع في الشرق الأوسط وأزمة إيران النووية


وصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إلى موسكو لإجراء محادثات مع وزراء خارجية مجموعة دول الثماني الصناعية الكبرى حول الأزمة النووية الإيرانية وعملية السلام في الشرق الأوسط وأفغانستان والعراق.

وقالت رايس في مقابلة مع شبكة سي إن إن إنه سيتم بحث الوضع الإيراني وكذلك الشرق الأوسط لتشجيع حماس على قبول المبادئ الأساسية للجنة الرباعية والعودة إلى المفاوضات الهادفة إلى إقامة دولتين.

وأشارت رايس إلى الجهود الديبلوماسية الدولية لإحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

ولفتت رايس إلى أنه سيتم البحث في الوضع الإيراني.

وعن العراق، قالت رايس أنه سيتم التطرق إلى إمكانية مساعدة الحكومة العراقية الجديدة وهي أول حكومة منتخبة ديموقراطيا في العراق والتي طلبت دعم المجموعة الدولية. وأكدت رايس: "اعتقد أن مجموعة الثماني ستبدي موقفا حاسما في هذا الموضوع."

وتنوي وزيرة الخارجية الأميركية التي التقت الرئيس الأفغاني حميد كرزاي في كابول التطرق مع زملائها في مجموعة الثماني للطريقة التي يمكن بها مساندة أفغانستان.

كذلك، أكدت رايس أيضا أنها تريد تناول مسألة الإصلاحات الديموقراطية في روسيا وبيلاروسيا.

يذكر أن وزراء خارجية دول مجموعة الثماني الصناعية الكبرى يعقدون اجتماعهم في موسكو الخميس حيث سيتم بحث أفضل السبل لحمل إيران على تقديم رد واضح على المقترحات الغربية التي تهدف إلى إنهاء الأزمة الخاصة ببرنامجها النووي.
وقد دعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إيران لتقديم ردها في غضون أسابيع وليس شهور بعد أن قالت طهران إنها لن تقدمه قبل أواخر أغسطس/آب المقبل.

وتسعى روسيا التي أيدت الحوافز إلى جعل تأمين مصادر الطاقة هو الموضوع الرئيسي للقمة التي ستعقد في سان بيترسبورغ ثاني أكبر مدينة روسية.
XS
SM
MD
LG