Accessibility links

logo-print

الأزمة النووية الإيرانية تتصدر محادثات اجتماع وزراء خارجية دول الثماني


تصدرت الأزمة النووية الإيرانية جدول محادثات الاجتماع التمهيدي الذي عقده وزراء خارجية دول مجموعة الثماني اليوم الخميس في موسكو.
في هذا الإطار، أكد وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي اليوم الخميس أن لقاء سيعقد في أوروبا في الخامس من يوليو/تموز بين كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي علي لاريجاني والممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا. وقال دوست بلازي إنه وفقا لنتائج اجتماع سولانا ولاريجاني سترى الدول الأوروبية المعنية إن كانت ستعقد اجتماعا ثانيا أم لا وستتحمل مسؤولياتها فور الاطلاع على الرد الإيراني.
وأوضح دوست بلازي بعد أن بحث في الملف النووي الإيراني مع نظرائه في مجموعة الثماني أنه يستطيع أن يؤكد على وحدة مجموعة الثماني حول الملف الإيراني. وتابع دوست بلازي قائلا إن الجميع وافق على ضرورة اعتماد الحزم مع الإيرانيين وفي الوقت نفسه الطلب من سولانا نقل موقف الأسرة الدولية إلى الإيرانيين. وأعلنت وكالة الأنباء الإيرانية أن لاريجاني سيلتقي سولانا في أسبانيا الأسبوع المقبل.
وكانت الدول الكبرى قد سلمت إيران في السادس من الشهر الجاري مقترحات تتضمن حوافز وخاصة في المجالين النووي والتجاري شرط تعليق طهران تخصيب اليورانيوم.
ولا يزال المجتمع الدولي ينتظر رد إيران على هذه المقترحات.
XS
SM
MD
LG