Accessibility links

logo-print

الطيران الإسرائيلي يستهدف عددا من المواقع في شمال وجنوب قطاع غزة


استهدف قصف صاروخي جديد مؤسسة الصحوة الإعلامية التابعة لحركة حماس في مدينة جباليا شمال قطاع غزة، وأدى إلى أضرار مادية كبيرة في المبنى دون وقوع إصابات.
وقالت مراسلة "العالم الآن" في غزة ألفت حداد إن غارة ثانية استهدفت موقع تدريب تابعا لكتائب عز الدين القسام الذراع المسلح لحركة حماس شمال غرب قطاع غزة.
كذلك استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي موقعا لقوات الأمن الوطني الفلسطيني بجوار محطة توليد الطاقة الرئيسية التي دمرها الطيران الإسرائيلي وسط قطاع غزة، دون أن يسفر القصف عن إصابات. وقصفت المدفعية الإسرائيلية موقعا آخر للأمن الوطني عند مدخل معبر بيت حانون شمال قطاع غزة. كما قصفت المدفعية محول الكهرباء الرئيسي الذي يغذي شمال قطاع غزة بالقرب من حاجز بيت حانون المعبر الوحيد للأفراد بين قطاع غزة وإسرائيل. وفي الجنوب، وسعت المدفعية الإسرائيلية نطاق قصفها ليطال محيط مطار غزة الدولي وقرية الشوكة جنوب رفح. وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة قرب بلدة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة لم تسفر عن إصابات.
وكانت إسرائيل قد قررت تأجيل عملية اجتياح بلدة بيت حانون في شمال قطاع غزة وذلك لإفساح المجال أمام مواصلة المفاوضات بشأن الإفراج عن الجندي الإسرائيلي المختطف. وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إنه تقرر تأجيل كل التحركات العسكرية الإضافية في غزة.
وقالت صحيفة هآرتس إنه تم اتخاذ القرار عقب اجتماع بين رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتز والمسؤولين الأمنيين في أعقاب دعوة من الحكومة المصرية لإعطاء المجال أمام الحل الديبلوماسي.
وكانت إسرائيل قد اعتقلت العشرات من قادة حماس بمن فيهم ثمانية وزراء .
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن عدد الذين اعتقلوا من المسؤولين في حكومة حماس بلغ 64، وأشارت إلى أن إسرائيل اتخذت هذا الإجراء لأنه ثبت أن حماس ضالعة في الإرهاب لاسيما في الهجوم الذي وقع يوم الأحد الماضي وأسفر عن قتل جنديين إسرائيليين وخطف ثالث.
وأوضحت المتحدثة أن إسرائيل لا تنوي استخدام المعتقلين كورقة مساومة من اجل ضمان الإفراج عن الجندي، وقالت إن لدى الحكومة الإسرائيلية خيارا آخر للدفاع عن الإسرائيليين.
هذا وقد ندد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالهجوم الإسرائيلي وحملة الاعتقالات وطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.
وحذر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من انهيار تام للوضع في الأراضي الفلسطينية بسبب الهجوم الإسرائيلي.
وكانت مصادر عسكرية إسرائيلية قد ذكرت أنه تم العثور على جثة مستوطن إسرائيلي اختطف يوم الأحد الماضي.
XS
SM
MD
LG