Accessibility links

logo-print

نتائج الانتخابات الكويتية تشير إلى فوز التيار الإصلاحي


أظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات في الكويت فوز التيار الإصلاحي بمختلف انتماءاته السياسية في الوقت الذي لم تشر فيه الأنباء الواردة من الكويت إلى فوز أي مرشحة في تلك الانتخابات.
ومن أبرز المرشحين الفائزين نائبون سابقون من بينهم جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة المنحل، محمد جاسم الصقر ومسلم البراك، وليد المسلم، طلال العيار، محمد البصيري وناصر الصانع، ووليد الطبطبائي إلى جانب غيرهم من الوجوه التي عرفها مجلس الأمة السابق.
كما أفادت وكالة الأنباء الكويتية بفوز عدد من المرشحين الذي يخوضون المعركة الانتخابية للمرة الأولى.
وكانت عملية فرز أصوات الناخبين قد بدأت في أعقاب إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات البرلمانية الكويتية التي شاركت فيها المرأة ترشحا وتصويتا لأول مرة في تاريخ البلاد.
وقد تنافس في الانتخابات 250 مرشحا من بينهم 28 مرشحة، في 25 دائرة بمعدل عضوين عن كل دائرة.
ويذكر أن النساء يشكلن 57 في المئة من الناخبين في الكويت.
وكانت صناديق الاقتراع قد أقفلت مساء بتوقيت الكويت، بعد أن شهد اليوم الانتخابي إقبالا نسائيا كثيفا منذ ساعات الصباح الأولى لاختيار مجلس جديد في انتخابات تشارك فيها المرأة للمرة الأولى في تاريخ البلاد.
وأعلن التلفزيون الكويتي أن نسبة الإقبال على الانتخابات تجاوزت 80 في المئة.
وكان وزير الداخلية الكويتية الشيخ جابر المبارك الصباح قد أعلن أن نسبة الإقبال على التصويت كانت كبيرة جدا.
كما صرح علي ثنيان الغانم رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية أنه متفائل بفوز الإصلاحيين بعدد كبير من مقاعد مجلس الأمة الذي يتألف من 50 مقعدا.
واعترف خالد المطيري وهو من زعماء المعارضة بأن الإقبال على مراكز الاقتراع فاق التوقعات وأن النتائج ستحدد شكل الكويت خلال السنوات الأربع المقبلة.
وأعربت المرشحة عن الدائرة الرابعة في الانتخابات فاطمة العبدلي عن أملها في الفوز في الانتخابات، مؤكدة أن عددا كبيرا من الرجال أكد رغبته في التصويت للمرأة.
وأشارت العبدلي في حديث مع "العالم الآن" إلى أن هدف النساء المرشحات يتعدى الفوز في الانتخابات وأن المرأة مستمرة في مسيرتها السياسية.
وتوقع جمال الكندري أحد المرشحين عن الدائرة 14 في حديث مع "العالم الآن" خلال جولة على عدد من المراكز الانتخابية حصول تغيير في توزيع القوى داخل مجلس الأمة.
وأعرب أحمد الجار الله رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية عن أمله في وصول أكبر عدد من النساء إلى البرلمان لما له من انعكاس على السلطتين التنفيذية والتشريعية.
وقد جرت عملية الاقتراع في 341 دائرة أصلية وفرعية وتحت إشراف أكثر من 700 مستشار وقاضي ووكيل نيابة.
XS
SM
MD
LG