Accessibility links

بوش يشيد بتعاون اليابان في الحرب الدولية ضد الإرهاب


أشاد الرئيس بوش بالعلاقات المتميزة بين الولايات المتحدة واليابان خاصة فيما يتعلق بالتعاون لحل الأزمة التي أثارها برنامج إيران النووي والحرب الدولية ضد الإرهاب.
وقال إن ذلك يبرز أهمية الحرية والديموقراطية التي ترغب الولايات المتحدة في نشرها في العالم.
وأضاف بوش: "كانت الولايات المتحدة واليابان تخوضان حربا قبل ستين عاما واليوم نتحدث عن كوريا الشمالية وإيران والعراق والتجارة والتعاون في مجال الطاقة. من المثير إجراء مثل هذه المحادثات التي تظهر قوة الحرية والديموقراطية التي تحول الأعداء إلى حلفاء وتساعد في تغيير العالم."
وأعرب بوش بعد اجتماع عقده في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الياباني الزائر جونيشيرو كويزومي عن تقديره للدور الذي قامت به القوات اليابانية في العراق في العامين الماضيين.
وقال بوش إن اعتناق اليابان والولايات المتحدة القيم والمبادئ الديموقراطية ذاتها أتاح للتعاون بين البلدين في العراق أن يعطي ثماره.
وأضاف بوش: "لقد قامت قوات الدفاع الياباني بعمل ممتاز في العراق حين كانت منتشرة فيه. وقد تمكنت تلك القوات من المغادرة لأنها قامت بذلك العمل الممتاز. والآن سيدير العراقيون المحافظة التي كانت تنتشر فيها القوات اليابانية."
وفيما أشار بوش إلى استمرار المساعدة اليابانية في قطاع النقل الجوي، أكد كويزومي أن اليابان ستجد طريقة للمساعدة في العراق.
وقال: "إن اليابان، باعتبارها عضوا مسؤولا في المجتمع الدولي، وبالتنسيق مع الأمم المتحدة ومع مجموعة من الدول المعنية، ستستمر في توفير الدعم والمساعدة للعراقيين إلى أن يتمكنوا من الوقوف على أرجلهم."
وقال بوش إنه بحث كويزومي قضايا الطاقة والوسائل التي يمكن أن تعتمدها اليابان والولايات المتحدة لتخفيف حاجتهما إلى الآخرين لتأمين الطاقة.
وأضاف بوش: "إن أحد الأمور التي يمكن أن تقوم بها الولايات المتحدة واليابان هو العمل على توفير التكنولوجيات التي تساعد على تحسين المناخ وخفض الحاجة إلى الهيدروكربون."
كذلك قال بوش إنه بحث مع كويزومي تعزيز إنتاج الطاقة النووية بتوفير تقنيات جديدة تساعد على خفض كلفة الإنتاج.
XS
SM
MD
LG