Accessibility links

logo-print

خاتمي: إيران لن تجري محادثات حول حقها في امتلاك تكنولوجيا نووية


قال حجة الإسلام أحمد خاتمي في خطبة صلاة الجمعة إن إيران لن تجري محادثات حول حقها في تطوير تكنولوجيا نووية على الرغم من تزايد الضغوط الغربية عليها.
وأضاف قائلا إنه ليس لدى إيران ما تتفاوض بشأنه مع الولايات المتحدة. وتساءل: "من هي أميركا لتقوم بالتدخل في برنامجنا النووي؟"

وقال إن إيران لن تبحث البتة حقها المطلق في التكنولوجيا النووية.

ويأتي ذلك بعد يوم من طلب وزراء خارجية الدول الصناعية الرئيسية الثماني من إيران تقديم ردها الشامل والواضح الأسبوع القادم على المقترحات الغربية التي تضمنت مجموعة من الحوافز إلى إيران في مقابل وقف العمل ببرنامجها النووي الذي يخشى الغرب من أن يكون الهدف منه إنتاج أسلحة نووية، وإلا فإنها ستتعرض لعقوبات يفرضها مجلس الأمن الدولي.

وأعاد خاتمي وهو عضو في مجلس الخبراء الذي يقوم بانتخاب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية التأكيد على أن أي محادثات تتعلق بتسوية ملف إيران النووي يجب أن تتم بحسب الشروط الإيرانية.

وقال إنه إذا أراد الأوروبيون فعلا تسوية هذه القضية عن طريق المحادثات، فإن عليهم أولا الاعتراف بحق إيران في امتلاك التكنولوجيا النووية يجري بعدها بحث قضية المراقبة والسيطرة والضمانات الدولية.

هذا وسيعقد مسؤولون إيرانيون اجتماعا مع منسق السياسات الخارجية لدول الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا الأسبوع القادم لبحث العرض الغربي.

وكانت إيران قالت مرارا إنها لن تقدم ردها على العرض الغربي قبل توضيح بعض النقاط الغامضة المثيرة للتساؤل.
XS
SM
MD
LG