Accessibility links

البشير يجدد رفضه نشر قوات دولية في دارفور


كرر الرئيس السوداني عمر البشير رفضه نشر قوات تابعة للأمم المتحدة في دارفور، وقال إنه يشتبه في أن الولايات المتحدة تسعى إلى تدويل أزمة الإقليم.وقال في مقابلة مع مجلة الجمعة التي تصدر في باريس إن السودان التزم جديا بالمفاوضات تحت راية الإتحاد الأفريقي وتوصل إلى حل.
وأضاف أنه لا يفهم السبب في إحالة هذه المسألة إلى مجلس الأمن الدولي بموجب البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لاسيما وأن السودان أثبت حسن نواياه.
ويذكر أن مسؤولين في الإتحاد الإفريقي أعربوا عن أملهم في نقل مهمة حفظ السلام في دارفور إلى قوة من الأمم المتحدة بسبب نقص إمكانياته المادية والبشرية، فيما تعتبر الأمم المتحدة من جانبها أن نشر قوات تابعة لها في الإقليم مهم جدا لضمان تطبيق اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة السودانية مع أبرز الفصائل المتمردة في دارفور في مطلع مايو/ أيار.
من جهة أخرى، أعلنت فصائل سودانية متمردة في إقليم دارفور غرب السودان ومناهضة لاتفاق السلام الذي وقع في مايو/أيار في أبوجا، أنها شكلت جبهة إنقاذ وطني وذلك في بيان نشر اليوم الجمعة في العاصمة الاريترية أسمرة.
ووقع البيان زعيم حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم وزعيم الفصيل المنشق عن حركة تحرير السودان خميس عبد الله أبكر وزعيم التحالف الديموقراطي الفدرالي السوداني أحمد إبراهيم دريج.
XS
SM
MD
LG