Accessibility links

logo-print

سناتور ماكين يدعو للإسراع بمحاكمة معتقلي غوانتانمو ويتهم بعضهم بأنهم سيئون


دعا السناتور الجمهوري جون ماكين إلى الإسراع بتقديم معتقلي غوانتنامو إلى المحاكمة. وقال خلال حوار مع تلفزيون ABC:"بعض هؤلاء المعتقلين سيّئون إلى حد بعيد، وينبغي عدم الإفراج عنهم ، وباستطاعتنا معرفة هؤلاء من خلال المحاكمات".

وقالت السناتور ديان فينستاين من الحزب الديموقراطي إن قرار المحكمة العليا الأميركية بعدم صلاحية المحاكم العسكرية لمحاكمة معتقلي غوانتانمو، ينطوي على أمرين يتوجب الالتزام بهما : "أولهما أنه لا بد لهذه المحاكمات أن تتم وفقاً للإطار الموحَّد للمحاكم العسكرية، وثانيهما هو الالتزام بالمادة الثالثة من معاهدة جنيف التي تُحدّد كيفية معاملة المقاتلين الذين لا يمثلون دولة معينة".

هذا وفي أعقاب قرار المحكمة العليا الأميركية بعدم صلاحية تقديم معتقلي غوانتانمو للمحاكمة أمام محاكم عسكرية من دون الرجوع إلى الكونغرس، أعرب السناتور الجمهوري لندسي غراهام عن أمله في أن يتمكن الكونغرس من إيجاد حل لتلك المشكلة. وقال خلال حوار مع تلفزيون فوكس:
"ستكون لهذا الحكم عواقب مثيرة من نواح عدة، وأرى أن عودة الرئيس لاستشارة الكونغرس مسألة معقولة. لقد قالت المحكمة إنه تجاوز صلاحياته ولم يلتزم بالفصل بين السلطات. فتشكيل المحاكم العسكرية يجب أن يتم وفقاً لتشريع يضعه الكونغرس...غير أن قرار المحكمة في شأن تطبيق المادة الثالثة من معاهدة جنيف على إرهابيي القاعدة كان مفاجئاً ويَلزَمُنا مزيدٌ من الوقت لاستيعابه".
من جانبه أعرب السناتور الديموقراطي جاك ريد عن استعداد الديموقراطيين للتعاون مع الجمهوريين داخل الكونغرس فيما يتعلق بهذه المسألة، غير أنه أضاف قائلاً:
"يجب أن تكون لدينا إجراءات مشروعة في نظر المحكمة وفي نظر المواطنين الأميركيين تُمكننا من التحرك بسرعة لتقديم هؤلاء الأشخاص للمحاكمة وتحقيق العدالة".
XS
SM
MD
LG