Accessibility links

logo-print

بن كيران يعلن الجمعة عن هيكلة الحكومة المغربية الجديدة


أكد السيد عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية المعين الخميس أنه سيعلن الجمعة عن ميثاق الأغلبية وهيكلة الحكومة المقبلة اللذين وقع الاتفاق عليهما "من حيث المبدأ".

ونقلت وكالة أنباء المغرب العربي المغربية عن بن كيران قوله خلال لقاء جمعه مع الأمناء العامين للأحزاب الثلاثة المشاركة في الأغلبية الحكومية، إنه سيعقد اجتماعا آخر يوم الجمعة مع الأمناء العامين للأحزاب المذكور، وذلك من أجل استكمال النقاش وتدقيق التفاصيل المتعلقة بميثاق الأغلبية وهيكلة الحكومة.

وأضاف المتحدث أن ميثاق الأغلبية وهيكلة الحكومة "يوجدان في مراحلهما النهائية"، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن فحوى ميثاق وهيكلة الحكومة "من حيث المبدأ" في اليوم نفسه.

وأوضح رئيس الحكومة أن هذه المشاورات التي ستتواصل خلال يومي السبت والأحد المقبلين "تسير في اتجاه إفراز التصور الأولي للتشكيلة الحكومية"، التي سيتم الإعلان عنها في أقرب وقت.

وفي معرض رده على سؤال يتعلق برئاسة مجلس النواب، قال السيد بن كيران إنه "تم الحسم في رئاسة الغرفة الأولى التي ستؤول لحزب الاستقلال"، مشيرا إلى أن حزب العدالة والتنمية يتشبث في المقابل بتولي حقيبة وزارة المالية ، رافضا الخوض في الأسماء المرشحة لشغل مناصب وزارية .

وأعلن رئيس الحكومة المعين أنه تم تشكيل لجنة مهمتها ملائمة برامج الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية، حيث شرعت في عملها، بدءا من يوم الأربعاء، بهدف بلورة صيغة مشتركة للبرنامج الحكومي.

وجدد بن كيران تأكيده على أن المشاورات حول تشكيل الحكومة المقبلة "تجري في ظل مناخ جد إيجابي وفي جو يطبعه التفاهم من كافة الأطراف ، وذلك وفق مقاربة تشاركية تتيح التوصل إلى تشكيل حكومة قوية ومنسجمة".

وكان رئيس الحكومة المعين السيد عبد الإله بن كيران، قد التقى الأغلبية الحكومية يوم الخميس بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية في جلسة جديدة من جولة المشاورات للحسم في هيكلة الحكومة المقبلة.

XS
SM
MD
LG