Accessibility links

فيدرر يلاقي نادال في نهائي بطولة ويمبلدون لكرة المضرب


تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف اول وحامل اللقب في السنوات الثلاث الماضية، الى المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على السويدي يوناش بيوركمان 6-2 و6-صفر و6-2 في نصف النهائي اليوم الجمعة.
وحقق فيدرر الساعي الى لقب رابع على التوالي في ويمبلدون، اسهل فوز له في المباريات الست التي خاضها منذ انطلاق البطولة مطلع الاسبوع الماضي واحتاج الى ساعة و17 دقيقة فقط.
وتفوق فيدرر بفارق كبير على منافسه الذي لم يكن اشد المتفائلين به يرجح وصوله الى نصف النهائي وهو اختصاصي اكثر في منافسات الزوجي، فحقق بارساله 77 نقطة رابحة ولم يهدر اي فرصة سنحت له لكسر ارسال السويدي.
والفوز هو السابع والاربعون على التوالي لفيدرر على الملاعب العشبية، والنهائي هو الخامس على التوالي في البطولات الكبرى، وهو انجاز لم يحققه لاعب قبله منذ اعتماد نظام البطولات المفتوحة عام 1968.
وتأهل فيدرر ايضا للمرة السادسة عشرة على التوالي الى المباراة النهائية في الدورات والبطولات ال16 الاخيرة التي شارك فيها.
من جانبه، لم يكن بيوركمان (34 عاما) المصنف في المركز التاسع والخمسين يحلم ببلوغ نصف نهائي احدى البطولات الكبرى بعد 9 سنوات من نجاحه في ذلك ولمرة واحدة فقط كانت في بطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 1997، وبات اكبر لاعب يبلغ نصف النهائي منذ نحو 20 عاما بعد الاميركي جيمي كونورز عام 1987.
وهي الخسارة الرابعة لبيوركمان امام فيدرر حيث لم يستطع في اي من المرات الاربع ان يفوز بمجموعة واحدة.
ويلتقي فيدرر في النهائي مع الاسباني رافايل نادال الثاني الذي تغلب على القبرصي ماركوس بغداديس الثامن عشر 6-1 و7-5 و6-3.
وكانت المنافسة اشد في المباراة الثانية بين نادال ويغداديس اللذين قدما عروضا قوية تبادلا خلالها صد الكرة لفترات طويلة فاستغرقت ساعتين ونصف الساعة.
وبدأ نادال (20 عاما) الذي بات اصغر لاعب يتأهل الى النهائي بعد الالماني بوريس بيكر عام 1986 واول اسباني بعد مانولو سانتانا عام 1966، اللقاء بقوة وكسر ارس منافسه في المجموعة الاولى 3 مرات وانهاها 6-1 في 30 دقيقة.
وفي المجموعة الثانية، كان الوطيس حاميا وتبادلا وظل التعادل قائما حتى 5-5 الى ان تمكن نادال من كسر ارسال منافسة مرة جديدة في الشوط الثاني عشر وانهاها 7-5، علما بان بغداديس اهدر 7 فرص لكسر ارسال منافسه في هذه المجموعة.
وفي الثالثة، كاد يتكرر سيناريو المجموعة الاولى قبل ان يعوض القبرصي بشوطين فانتهت في مصلحة الاسباني 6-3.
وبلوغ نادال المباراة النهائية في الملاعب العشبية يعني انه حقق قفزة كبيرة في تطور مستواه على هذه الارضية من الملاعب، وقال "انه حلم بالنسبة الي ان ابلغ النهائي. مشاعري اان لا توصف".
وكان فيدرر تغلب على بغداديس في نهائي بطولة استراليا المفتوحة اولى البطولات الاربع الكبرى في كانون الثاني/يناير قبل ان يغيب القبرصي عن الواجهة نحو 6 اشهر، بينما خسر في نهائي رولان غاروس الفرنسية، ثاني بطولات الغران شيليم امام نادال بالذات، علما بان الهزائم الاربع التي تعرض لها هذ الموسم كانت امام الاسباني دون سواه.
XS
SM
MD
LG