Accessibility links

كوريا الجنوبية تدعو إلى التركيز على السبل الديبلوماسية بشأن ملف بيونغ يانغ النووي


دعا كبير المفاوضين الكوريين الجنوبيين في الملف النووي الكوري الشمالي السبت المجتمع الدولي إلى أن يركز على السبل الديبلوماسية وليس على إمكانية فرض عقوبات على بيونغ يانغ. وأوضح السفير شون يونغ-وو كبير المفاوضين إلى المحادثات المتعددة الإطراف للصحافيين أن "الوقت الآن هو للتركيز على السبل الديبلوماسية وليس الإجراءات العقابية". وتهدف المفاوضات السداسية التي بوشرت قبل ثلاث سنوات إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برامجها النووية. وأعلن المسؤول الكوري الجنوبي بعد خروجه من لقاء مع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل أنهما "لم يبحثا كثيرا في إجراءات عقابية".
وتشكل سيول المحطة الثانية في جولة إقليمية لهيل قادته الجمعة إلى بكين ويزور خلالها طوكيو أيضا. ولم يستطع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الآسيوية أن يتغلب على التحفظات الصينية على اعتماد مجلس الأمن الدولي مشروع قرار اقترحته اليابان وينص على عقوبات مالية ضد كوريا الجنوبية. ويفترض الإعلان عن موعد عملية التصويت في مجلس الأمن الإثنين.
وتعارض موسكو التي يزورها هيل بعد جولته الآسيوية، اعتماد قرار ملزم، مفضلة إعلانا رئاسيا من مجلس الأمن. وكان هيل دعا صباح السبت الصين، الحليف الوثيق لكوريا الشمالية، إلى "التحدث بصوت واحد" مع واشنطن.
وحذر هان سونغ-ريول مساعد مندوب كوريا الشمالية في الأمم المتحدة من أن بلاده ستعتبر فرض عقوبات دولية عليها بمثابة "إعلان حرب"، كما نقلت عنه وكالة يونهاب الكورية الجنوبية. وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت الأربعاء سبعة صواريخ سقطت جميعها في بحر اليابان من بينها صاروخ تايبودونغ 2- الذي يمكن نظريا أن يصل مداه إلى ولاية ألاسكا الأميركية.
ويواصل كريستوفر هيل جهوده لحشد تأييد الدول الآسيوية المجاورة لكوريا الشمالية لتنسيق كيفية الرد على تجارب إطلاق الصواريخ التي قامت بها بيونغ يانغ. وقال: "أعتقد أنه من المهم بالنسبة لنا جميعا، أي الأطراف المشاركة في المحادثات السداسية، أن نتحدث بصوت واحد وأن نوجه رسالة واضحة إلى كوريا الشمالية مفادها بأن تصرفاتها الأخيرة غير مقبولة". ودعا كريستوفر هيل السبت الصين، الحليف الوثيق لكوريا الشمالية، إلى "التحدث بصوت واحد" مع واشنطن لممارسة الصغوط على بيونغ يانغ بعد تجاربها الصاروخية. وقال هيل في سيول المحطة الثانية من جولة في المنطقة قادته الجمعة إلى بكين، "أجرينا محادثات جيدة جدا مع الصينيين وتحدثنا بصراحة عن قلقنا العميق حول ما يحصل في كوريا الشمالية، ودعوت الصينيين إلى أن يدركوا إننا سنكون أقوى إذا ما تحدثنا بصوت واحد".
XS
SM
MD
LG