Accessibility links

logo-print

زعيم كوريا الشمالية يعلن رفضه تقديم أي تنازلات واستعداده لخوض غمار حرب شاملة


أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل رفضه تقديم أي تنازلات إلى الولايات المتحدة مُحذراً بان بلاده على استعداد للدخول في حرب شاملة. ويأتي هذا التصريح مع اقتراب موعد التصويت في مجلس الامن على مشروع قرار يهدد بيونغ يانغ بعقوبات بعد التجارب الصاروخية التي قامت بها.

وقد أعلن وزير الخارجية الياباني تارو آسو أن من حق اليابان مهاجمة كوريا الشمالية لحماية نفسها في حال كان هناك خطر نووي مباشر يُهددها.
وقال الوزير الياباني إن المبادرة الى الهجوم قد تكون مُبرّرة دستورياً على الأقل فيما يتعلق بالظروف القائمة حالياً لضمان سلامة السكان.

ودعا الوزير الياباني المجتمع الدولي إلى عدم الاستسلام أمام معارضة الصين لمشروع قرار قدم الى مجلس الامن يدعو الى فرض عقوبات على كوريا الشمالية بعد التجارب الصاروخية الاخيرة التي قامت بها
وقال آسو رداً على رفض بكين دعم مشروع القرار الذي يتم تداوله في مجلس الامن:
"في حال تراجعنا أمام قوة واحدة تملك حق الفيتو فإننا نكون قد بعثنا برسالة سيئة الى المجتمع الدولي".
وقال وزير الخارجية الياباني إننا نبذل جهوداً جبارة للحيلولة دون تمكن دولة كبرى واحدة تتمتع بحق الفيتو من دفن قرار تدعمه 14 دولة أخرى.

وقد دعت الرئاسة الكورية الجنوبية الى الرد بهدوء على التجارب الصاروخية الكورية الشمالية وقال المتحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي روه مو-هيون إنه لا مبرر للتوتر الذي تبديه اليابان بل هناك أكثر من مُبرّر للعمل على التهدئة.
وأضاف المتحدث بإسم الرئاسة في صول أنه لا مصلحة لأحد في تأجيج التوتر في شبه الجزيرة الكورية وجعل العلاقات بين الكوريتين تزداد سوءاً وأن هذا الأمر لن يساعد في إيجاد مخرج للازمة النووية أو أزمة تجربة الصواريخ.

ومن جانبه أكد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاسيوية كريستوفر هيل ضرورة إيجاد حل دبلوماسي لأزمة إطلاق كوريا الشمالية لعدد من الصواريخ .
وقال هيل قبل إنتهاء محادثاته في كوريا الجنوبية:

"يريد الصينيون إستئناف المحادثات السداسية، وأبلغناهم بأننا نُحضّر أنفسنا للمشاركة في تلك المحادثات، ونأمل عقدها في وقت قريب جداً،وأعتقد أن الجميع يحتاج لأن تبدأ هذه المحادثات في أقرب فرصة ممكنة.

ويُتوقع أن ترسل الصين الإثنين موفدها إلى كوريا الشمالية في محاولة لتنظيم إجتماع غير رسمي للدول الست هذا الشهر.
XS
SM
MD
LG