Accessibility links

logo-print

أولمرت يقول إنه سيستمر في العملية العسكرية في قطاع غزة بغرض تحقيق الأمن للإسرائيليين


قال رئيس وزراء إسرائيل إيهود أولمرت خلال مؤتمر صحفي في القدس إن العملية التي تنفذها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة لا ترتبط بجدول زمني محدد، وإنها ستستمر حتى تحقق أهدافها المتمثلة في إطلاق سراح الجندي المختطف ووقف الهجمات الصاروخية على إسرائيل. وأضاف: "سأتوقف فقط عندما أشعر أنني أستطيع توفير الأمن للإسرائيليين، ولن أتوقف قبل ذلك. وسأستمر في اتخاذ جميع الإجراءات المشروعة للدفاع عن النفس وتحقيق الأمن للمواطنين. والمعتدون الذين بادروا بتنفيذ هجمات إرهابية ضد إسرائيل هم من يحدد موعد انتهاء العمليات. وإذا توقفت هجماتهم ستتوقف عملياتنا".

وقال إسحق هيرتزوج، وزير الأمن الإسرائيلي: "إننا نحاول أن نضمن، بطريقة مركزة، ألا تطلق صواريخ القسام على إسرائيل ، ونسعى إلى تخليص الجندي الإسرائيلي من الأسر على نحو لا يلحق الأذى بالمدنيين ويخلصنا من الإرهابيين."


وفي الوقت ذاته أعلن وزير الداخلية الاسرائيلية روني بار اون الإثنين أن حكومته قد تطلق سراح عدد من المعتقلين الفلسطينيين بعد عودة الجندي الذي أسر في 25 يونيو/حزيران.
وقال الوزير للإذاعة العاشرة الخاصة "إذا تم الإفراج عن الجندي، فسيكون من الممكن أن نبحث مجددا في الإفراج عن معتقلين مثلما فعلنا قبل إختطافه".

كما أعرب مارك ريغيب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عن عدم ارتياح بلاده إزاء الانتقادات التي وجهها المجلس الدولي لحقوق الإنسان لإسرائيل بسبب عملياتها العسكرية الجارية حالياً في قطاع غزة. واتهم المجلس بأنه يتخذ قراراته على أسس سياسية، وقال خلال حوار مع "العالم الآن":
"لقد تبنت هذا القرار دول مثل السعودية التي لديها سجل سيء جداً في مجال حقوق الإنسان بالنسبة لمواطنيها، كما باركته الحكومة السودانية التي تود الحديث عن كل شيء ما عدا المأساة الإنسانية في دارفور".
وتساءل ريغيب عما إذا كانت حياة الأطفال الإسرائيليين في مدينتي سديروت وعسقلان الواقعتين في مرمى الصواريخ الفلسطينية أقل أهمية من حياة الأطفال الفلسطينيين.

وفي دمشق أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الإفراج عن الجندي الإسرائيلي المختطف يتوقف على قيام إسرائيل بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وحمَّل رئيس وزراء إسرائيل مسؤولية استمرار احتجاز ذلك الجندي:

XS
SM
MD
LG